أغذية تحرق الدهون

أغذية تحرق الدهون: حقيقة أم خيال

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم د. دعاء عرابي

يعتبر الجسم الرشيق الخالى من الدهون حلم من احلام المرأة والرجل وبخاصة المرأة التي تسعى دائما للتخلص من الدهون الزائدة التى قد تشوه رشاقتها وجمالها. وفي سبيل ذلك تبذل الكثير من الجهد وتتبع أنظمة غذائية صارمة لا تقدر غالباً على الالتزام بها. ولكن هل تعلم المرأة بوجود عدد من الأطعمة الحارقة للدهون حددها خبراء التغذية والتي قد تساعدها فى إذابة الدهون حيث تستهلك تلك الأطعمة من طاقة الجسم سعرات أكثر مما تعطيه وبالتالى تساهم في خفض الوزن. وتشمل تلك الأطعمة الحارقة للدهون الآتي:

1- البيض :يحتوي البيض علي فيتامين B12 الذي يزيد من سرعة هضم الدهون، ولذا يعد البيض من الأطعمة الحارقة للدهون. لذا فالأشخاص الذين يتناولون البيض كوجبة رئيسة في الإفطار بشكل يومي يفقدون الوزن الزائد بشكل أسرع ممن يعتمدون علي تناول الخبز.

2- الكرفس : القطعة من الكرفس تحتوى على 5 سعرات حرارية وتستهلك من الجسم طاقة أكثر من ذلك لحرقها، وبالتالى تكون المحصلة خفضا في الوزن.

3- الفلفل الحار :حيث تقوم مادة كابسيسين التي تعتبر العنصر الحار في الفلفل بتسخين جسم الإنسان، وهو ما يعمل بالتالي على إذابة السعرات الحرارية الإضافية.

4- التفاح : يحرق الدهون و يعزز الاحساس بالشبع.

5- الأناناس : يحتوي على إنزيم يحرق الدهون.

6- الشيكولاته السوداء: تحفز الشيكولاته السوداء عملية حرق الطاقة في الجسم والشيكولاته مصدر غني بالدهون الأحادية المشبعة التي تساعد على القضاء على دهون البطن. ولكي تحقق الشيكولاته النتائج الفاعلة في القضاء على دهون الجسم يجب أن يدخل في مكوناتها مادة الكوكا بنسبة 78 في المائة على الاقل .

7- القرفة : إضافة القرفة للطعام يحفز عملية حرق الدهون فيؤدي ذلك إلى تسريع حرق الدهون والقضاء على مخزونها الموجود بالفعل في الجسم .

8-الموز: يحفز الموز عملية حرق الدهون وهو من المصادر الطبيعية للبوتاسيوم الذي يساعد في عملية الحرق (بحد أقصى 3 موزات).

9- الثوم: يعزز الثوم من قدرة الجسم على حرق الدهون.

10- التونة: تناول التونة ويؤدي إلى تحفيز عملية حرق الدهون.

11- حبات اللوز: ينصح خبراء التغذية بتناول عدد محدد من حبات اللوز يوميا لأنها من أفضل طرق إنقاص الوزن على أن يكون اللوز خالى من أى نكهة سواء سكر أو ملح.

وهناك أيضاً بعض الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف والتي تحد من امتصاص الدهون وتشمل:

البرتقال – الخيار – الجريب فروت – الليمون – البصل – الكوسة – الكرنب– الخس – البنجر– الثوم – اللفت – القرنبيط – الفاصوليا – اللوبييا – الشوفان

كما أن هناك بعض المشروبات الحارقة للدهون والتي يمكن تناولها يوميًا لتخفيض الوزن أو بعد وجبة دسمة مثل:

1- الليمون: الذي يزيد من معدلات التمثيل الغذائي

2- الشاي الأخضر: حيث أثبتت إحدى الدراسات أن تناول أربعة أكواب من الشاي الأخضر كل يوم بدون سكر يساعد على تخليص الجسم من أكثر من 6 أرطال في ثمانية أسابيع

الكلمات المتعلقة: , , ,
عدد المشاهدات: 6,609