الأكل المصري يوكل باعتدال

البلدي يوكل…باعتدال

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم شريف عبد العزيز

مثل مصري دارج يعبر عن الافتخار والاعتزار بكل ما هو مصري، وعلى الرغم من أهمية هذه المقولة إلا أنها ربما بدأت بالتعبير عن الطعام المصري ومدى لذته وتنوعه ومنافسته لسائر انواع الاطعمة.

وفي هذا السياق نحتاج الي التوقف قليلا عندما نتحدث عن الطعام المصري بمختلف اطباقه الشهية بدءا من الفول والطعمية مرورا بالمكرونة والجولاش وانتهاءا بالمحاشي والمحمر والمشمر وغير ذلك.

الطعام المصري كسائر الاطعمة له مكونات، وهذه المكونات قد تكون البقوليات او الدجاج واللحوم او الدقيق او مشتقات الحليب او غير ذلك، الا ان بعض الاطباق او كثير منها تتميز بزيادة حجم الزيت المضاف او السمنة المضافة او السكر او النشويات بشكل عام، وكل ما سبق مسئول مسئولية مباشرة عن زيادة الوزن والتسبب في الامراض الناجمة عن هذه الزيادة.

في الفترة الاخيرة بدا البعض ينتبه إلى ذلك وأصبح السؤال كيف أحصل علي طبق طعام مصري لذيذ ولكنه صحي وقليل في السعرات الحرارية؟

والاجابة هي أن تفهم مكونات الوجبة الواحدة وتحسب ما فيها من سعرات حرارية ثم تحسب كل المضافات اليها من زيت او سمن او سكر او غير ذلك ثم تقوم بتقليل مكون او زيادته حسب المراد.

قد لا تستطيع ايجاد بدائل أكثر صحية لبعض الاطباق ولكن يتبقي لك خيار الاعتدال في تناول تلك الاطباق فلا يعقل مثل أن تتناول يوميا  مكرونة بالباشميل وبكميات كبيرة ثم تزعم انك تتبع نظام غذائي صحي، فالاعتدال في عدد مرات تناول هذا الطبق وفي كمية الطعام هو واحد من الطرق التي تحد من زيادة الوزن كما أن البحث عن عدد السعرات الحرارية التي يمكن ان يعطيها هذا الطعام او ذاك يحدد لك عدد مرات تناول هذه الطعام يوميا او اسبوعيا ….ربما طبق فول بشئ من الزيت قد يكون مقبولا ، ولكن طبقان من الكشري مثلا بما فيه من أرز وغيره من اضافات ربما لا يعينك كثيرا في مسالة الانقاص من الوزن.

كما قلت آنفا، الاعتدال في تناول هذه الوجبات هو الطريقة الوحيدة لحل مشكلة زيادة الوزن أو في حالة رغبتك اتباع نمط غذائي صحي.

وحتي يمكن أن تقوم بذلك، يجب أن تقوم بعملية البحث بنفسك فالمعلومات الان متاحة ومتوفرة وموجودة بخاصة علي الانترنت، ولقد أصبح بالإمكان معرفة عدد السعرات الحرارية في أي طعام سواء في شكله الطبيعي او بعد طهيه ، ويمكنك معرفة نسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتينات كذلك ، فالمسألة اصبحت سهلة، فكل ما عليك هو أن تكتب سؤالك في موقع جوجل علي سبيل المثال وستجد الاجابة، فمثلا حينما بحثت على الانترنت عن عدد السعرات الحرارية في الاطعمة  المصرية أو العربية، وجدت بعض المعلومات المهمة والمتعلقة بالموضوع ، فمثلا: ال 100 جرام من الخبز الابيض يحتوي 290 سعرا حراريا، بينما يحتوي ال 100 جرام من الخبز الافرنجي حوالي 70 سعرا حراريا، وتحتوي ال 100 جراك من الارز المطبوخ حوالي 145 سعرا حراريا  ، وتحتوي ال 100 جرام من المعكرونة بالصلصة واللحمة علي 164 سعرا حراريا، بينما تحتوي ال 100 جرام من المعكرونة بالجبنة حوالي 600 سعر حراري، اما السمبوسك باللحمة فيحتوي ال 100 جرام منها على حوالي 400 سعر حراري، وكل 100 جرام من الباذنجان المحشي فتحتوي 110 سعرا حراريا بينما يحتوي كل 100 جرام من محشي ورق العنب على 100 سعرا حراريا، وكذلك كل 100 جرام من الفول المدمس يحتوي تقريبا علي 150 سعرا حرارياً. كل ما سبق من أرقام تعد ارقاما تقديرية لأنها تعتمد كثيرا على مقادير الزيت والسمن التي تستخدم في الطهي، فيمكن اعتبار ان الارقام السابقة مجرد تقديرات متوسطة.

حينما قمت بالبحث عن الكشري علي سبيل المثال، وجدت أن البعض قام بالفعل بتفكيك مكونات طبق الكشري ليقوم بحساب عدد السعرات الحرارية بدقة، كما أن طريقة الطهي يمكن أن تزيد أو تنقص عدد السعرات الحرارية، فطبق الكشري حسب هذه التقديرات، قد يحتوي ما بين 550 الي 900 سعر حراري في كل ( 300 جرام)

إذن اصبحت هناك طريقة تتيح لنا طهي الاطعمة المصرية او المحلية التي نحبها ولكن بشكل صحي ومعقول ويحتوي على قدر مقبول من السعرات الحرارية، وهذا هو المطلوب.

الكلمات المتعلقة: , , , ,
عدد المشاهدات: 6,763