التثدي عند الرجال

التثدي: أسبابه وعلاجه

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم د. دعاء عرابي

التثدي، أونمو الثدي لدى الرجال يؤدي إلى حاله نفسية واجتماعية وعاطفية سيئة. فنمو الثديين يمثل ضربة بالغة فيما يخص الثقة بالنفس وصورة الجسد لدى الرجل مما يجعل ممارسة الأنشطة مثل السباحه، والذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية صعباً جداً من الناحية النفسية، فعادة ما ينتابهم شعور بالخجل والإحراج والخوف من الإهانة مما يجعل التعايش مع التثدي صراع يومي.

60% من الذكور في جميع أنحاء العالم لديهم درجة معينة من درجات التثدي. ويمكن أن يحدث التثدي في سن مبكر أو في وقت لاحق في الحياة. والتثدي يمكن أن يؤثر على ثدي واحد أو كلا الثديين، وأحيانا بشكل غير متساو. غالبا عند البلوغ يدرك الشاب فجأة أن صدره يختلف عن الآخرين مما يسبب له الإحراج. فيبدأ في إخفاء صدره عن طريق أرتداء طبقات عديده من الملابس الفضفاضه حتى في حرارة الصيف. ثم يتجاهل مناسبات اجتماعية معينة كالذهاب للمصيف، حتى يصل إلى العزلة الاجتماعية. ومع مرور الوقت، وفي محاولة لتشتيت الأنتباه عن الثديين، يعمد الشاب إلى وضعية تراخي الكتفين إلى الأمام، مما يتسبب في تشوه منظر الظهر والكتفين.

ما هي أسباب التثدي؟

ينتج التثدي عند انخفاض في كمية هرمون التستوستيرون بالمقارنة مع هرمون الاستروجين. التستوستيرون هو الهرمون المسئول عن الصفات الذكورية لدى الرجال مثل كتلة العضلات وشعر الجسم…إلخ أما هرمون الاستروجين فهو الهرمون المسئول عن الصفات الأنثوية لدى النساء بما في ذلك نمو الثديين. معظم الناس يعتقدون أن هرمون الاستروجين هو هرمون النساء حصرياً، ولكن الرجال أيضا ينتجون هرمون الاستروجين عادة بكميات صغيرة. ولكن إذا اختل توازن مستوي هرمون الاستروجين لدى الذكور مع مستوي هرمون تستوستيرون يمكن أن يحدث التثدي.

هناك عدد من الأدوية يمكن أن تسبب التثدي. وتشمل هذه الأدوية  مضاد الاندروجين الذي يستخدم لعلاج تضخم البروستاتا، وسرطان البروستاتا – المنشطات والأندروجينات وهي واحدة من أكثر الأسباب شيوعاً للتثدي حيث يسعى من يتعاطونها لتحقيق الكمال في مجال اللياقة البدنية وهم لا يدركون أن المنشطات يمكن أن تؤدي إلى التثدي ومن ثم تمنعهم من التباهي بأجسامهم  التي بذلوا مجهودا كبيرا للوصول بها لدرجة الكمال- أدوية الإيدز – الأدوية المضادة للقلق – بعض مضادات الاكتئاب – بعض المضادات الحيوية – بعض أدوية القرحة – علاج السرطان (العلاج الكيميائي) – بعض أدوية القلب. كما أن الكحول والمخدرات مثل الماريجوانا والهيروين يمكن أن تسبب التثدي.

كذلك بعض الظروف الصحية يمكن أن تسبب التثدي عن طريق التأثير في التوازن الطبيعي للهرمونات. وتشمل  أي من الظروف التي تؤثر على انتاج هرمون تستوستيرون ،  التغيرات الهرمونية التي تحدث مع الشيخوخة الطبيعية يمكن أن تسبب التثدي وخاصة عند الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن،  بعض الأورام مثل أورام الخصيتين والغدد الكظرية أو الغدة النخامية يمكن أن تؤثر على التوازن الهرموني ، زيادة نشاط الغدة الدرقية، الفشل الكلوي، الفشل الكبدي أوتليف الكبد، حالات سوء التغذية والمجاعة. التثدي يمكن أيضا أن يكون مشكلة بالنسبة للرجال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة  حيث تسبب الدهون الزائدة نمو الثدي.

وفي حوالي 25 في المئة من حالات التثدي لا يوجد سبب معروف.

كيف يتم علاج التثدي؟

التثدي ليس مشكلة خطيرة، ولكن من الصعب التعايش معها. التثدي عند الأطفال والمراهقين عادة لا يتطلب العلاج وسوف يتحسن من تلقاء نفسه في غضون ستة أشهر إلى سنتين. إذا كان التثدي سببه الأدوية أو الحالة الصحية،  فوقف الدواء أو علاج الحالة الصحية في كثير من الأحيان يؤدي إلى علاج التثدي. أما إذا كان سببه نقص هرمون تستوستيرون وزيادة في هرمون الاستروجين، فيمكن وصف العلاج الهرموني. وفي حالات السمنة، يؤدي فقدان الوزن إلى تحسن حالة التثدي.  وقد تكون الجراحة خيارا بالنسبة لبعض الرجال إذا لم تنجح العلاجات الأخرى. وتلك خطوة واحدة للشفاء أما الخطوة الثانية فهي العلاج النفسي لما قد يكون أحدثه  التثدي من تأثير سلبي على نفسية المراهق والشاب. وقد يلجأ الكثير من المراهقين الذين يعانون من التثدي ولا يملكون تكاليف الجراحة إلى ممارسة الرياضه على أمل أن التدريبات الرياضيه وبناء عضلات الصدر قد يعمل على علاج التثدي ولكن التدريبات الرياضيه لا تقلل من أنسجة غدة الثدي.

الكلمات المتعلقة: , , , , ,
عدد المشاهدات: 9,089