التدخين والصحة الإنجابية

التدخين.. صديق قد يهدد سلامتك

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم مي الحسيني

يلجأ المدخنون عادة للتدخين في كافة مواقف حياتهم، إذ تجد المدخن يدخن سيجارة بعد تناول وجباته اليومية الثلاثة وما بينها وقبل أن يأوي إلى الفراش، وكذلك إذا ما شعر بتوتر من شيء ما أو لمواجهة ضغوط الحياة والعمل، أو كان يفكر في أمر هام، وحتى بعد ممارسة العلاقة الحميمية مع شريك الحياة. لذا، فمن الطبيعي بعد هذه “العِشرة” الطويلة ومعاصرة كافة أوقات حياته أن يصبح التدخين صديقاً مقرباً له.

إذا كنت مدخناً وتتخذ من التدخين صديقاً لكافة أوقاتك الصعبة والسعيدة على السواء… إحذر.. فهذا الصديق سوف يعصف بكثير من الأشياء التي لن تتمكن من تعويضها لاحقاً، ويقوم بتدميرك ببطء.

فيما يلى شرح مبسط لما يمكن لهذا الصديق الغادر أن يفعله بصحتك العامة والجنسية والإنجابية:

1-    التدخين والصحة الجنسية والإنجابية لدى الرجال

-          أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية وجود علاقة وثيقة بين التدخين وإصابة الرجال من جميع الأعمار بالضعف أو العجز الجنسي، إذ ترتفع احتمالية إصابة المدخنين بهما بنسبة 50% مقارنة بغير المدخنين، وفقاً لمعلومات وردت على موقع الصحة البريطاني NHS.UK. أشارت دراسة أجرتها الجمعية الطبية البريطانية أن نحو 120 ألف بريطاني في الثلاثينيات والأربعينيات من عمرهم يعانون من العجز الجنسي بسبب التدخين.

-          تحتوى السجائر على الكثير من المواد السامة، أهمها أول أكسيد الكربون، الذي قد يضر بدورتك الدموية، ويجعل تدفق الدم إلى العضو الذكري للانتصاب خلال العلاقة الحميمية أمراً صعباً، كما يعمل النيكوتين والهيدروكربونات على تضييق الشرايين وانسدادها، مما يؤدي للعجز الجنسي التام في حال انسداد الشرايين المؤدية للعضو الذكري.

-          تتضمن الآثار السلبية المبدئية للتدخين على الصحة الجنسية للذكور صعوبات القذف وقلة عدد الحيوانات المنوية وتغير طبيعتها، مما يؤثر سلباً بدوره على معدل الخصوبة لديهم.

2-    التدخين والصحة الجنسية والإنجابية لدى الإناث

-          تصل النساء المدخنات لسن اليأس في وقت أسرع بعامين مقارنة بغير المدخنات لأن النيكوتين يعمل على تقليل معدل هرمون الأستروجين في أجسادهن، وفقاً لمعلومات طبية وردت على موقع الصحة البريطاني NHS.UK، وهو ما يزيد فرصهم في الإصابة بعدد آخر من الأمراض المرتبطة بانقطاع الطمث مثل هشاشة العظام وغيرها.

-          كما تشير دراسات علمية إلى أن المدخنات هن أكثر عرضة لاضطرابات وآلام الدورة الشهرية من غيرهن.

-          ترتفع احتمالية الإصابة بسرطان عنق الرحم لدى المدخنات بسبب المواد الكيميائية التي يحتوي عليها دخان السجائر والتي تغير من طبيعة الخلايا الموجودة فيه. وأشارت دراسة بريطانية حديثة أن 30% من حالات الوفاة بسبب سرطان عنق الرحم نتجت أساساً عن التدخين. كذلك، يؤثر التدخل الجراحي لاستئصال أورام عنق الرحم على الشعور بالنشوة لاحقاً.

-          يؤثر التدخين سلباً على المبيضين وقناتي فالوب، مما يؤدي بدوره لصعوبة الحمل. وتشير دراسة بريطانية إلى أن فرصة الحمل تقل بنسبة تتراوح ما بين 10% و40% لدى النساء المدخنات.

-          يشكل التدخين خلال فترة الحمل- بما في ذلك التدخين السلبي- خطراً كبيراً على صحة الأم والجنين، إذ يزيد من احتمالات الإجهاض أو تعرضهما لتعقيدات صحية أثناء الولادة، وكذلك تشوهات الأجنة ووفاتها.

-           أيضاً، يزيد التدخين من فرص الحمل خارج الرحم.

3-    التدخين والصحة العامة

يعد التدخين سبباً مباشراً للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة والمستعصية في بعض الأحيان، من أهمها:

-          أمراض القلب والأوعية الدموية: بما في ذلك تصلب الشرايين وانسداد شرايين القلب والجلطات الدماغية .

-          أمراض الرئة والجهاز التنفسي

-          ارتفاع ضغط الدم

-          السرطان: وخاصة سرطان الرئة وسرطان المثانة وسرطان المريء وسرطان الكلى وسرطان البنكرياس وسرطان عنق الرحم.

-          العجز الجنسي وانخفاض معدلات الخصوبة.

4-    التدخين السلبي

يؤثر التدخين السلبي بصورة كبيرة على من حولك وعلى أطفالك، إذ تفوق خطورته الصحية المخاطر السابق ذكرها على المدخن ذاته. أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن الأطفال الذين ينشأون في كنف أب أو أم أو أبوين مدخنين تتضاعف لديهم فرص الإصابة بالربو وأمراض الشعب الهوائية والحساسية دون غيرهم، خاصة من هم دون العامين من عمرهم، إذ قد يودي ذلك بحياتهم، وفقاً لموقع netdoctor.co.uk البريطاني المتخصص في تقديم معلومات طبية موثوقة عن الصحة العامة.

أخيراً عزيزي المدخن.. عزيزتي المدخنة، ألخص لكما 8 أسباب قد تحفزكما على الإقلاع عن التدخين:

1-      أقلعا عن التدخين حفاظاً على صحتكما وصحة أولادكما ومن تحبون

2-      أقلعا عن التدخين لتتمتعا بصحة جنسية وإنجابية أفضل.

3-      أقلعا عن التدخين لتتمتعا بمزيد من النشاط.

4-      أقلعا عن التدخين لتتنفسا بشكل أفضل.

5-      أقلعا عن التدخين للاحتفاظ بمظهر شاب وبشرة نضرة.

6-      أقلعا عن التدخين للاحتفاظ بأسنان بيضاء وصحية وابتسامة جميلة.

7-      أقلعا عن التدخين لتعيشا طويلاَ.

8-      أقلعا عن التدخين لأنه عادة سيئة لا فائدة تذكر لها.

الكلمات المتعلقة: , , , , , , ,
عدد المشاهدات: 5,210