التمارين الرياضية: كيف؟ متى؟ لماذا؟

التمارين الرياضية: كيف؟ متى؟ لماذا؟

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم د. نادية مدني

هناك الكثير من الأشخاص الّذين يشتكون من مرضهم وسوء نفسيّتهم، دون أن يدركوا أنّ الحلّ سهلٌ وبسيط وهو الرّياضة.

تعدّ التمارين الرياضيّة مفيدة جدّاً لإبقاء الشّباب والصحّة على ممارسها، فيجب على الشّخص الموازنة بين الرياضة والتّغذية السليمة؛ لأنّ الجسم بأكمله يستفيد من هذه الرّياضة جسميّاً ونفسيّاً. الرياضة المنتظمة تُحسّن الهضم والإخراج، وتزيد من قوّة التحمّل، ومستويات الطّاقة، وتُبقي على الكتلة العضليّة أثناء حرق الدّهون، وتخفّض الكولسترول الضار الموجود في الدم، وفي نفس الوقت تقوم الرياضة بزيادة نسبة الكولسترول الجيّد. تخفّف الرّياضة من التوتّر والقلق، وهما من العوامل المساهمة في نشأة كثير من الأمراض والأحوال السيّئة.

بالإضافة إلى الفوائد البدنية؛ فإنّ الدراسات أوضحت أنّ الرّياضة المنتظمة تقوم برفع الرّوح المعنويّة، وتزيد الشّعور بالتحسّن، وتخفّف من حدّة القلق والاكتئاب.

إنّ قوّة الرّياضة على المحافظة على الصحة قد تمّ التقليل منها بواسطة مركز الدّراسة الطوليّة للرّياضة المستمرّة الّتي كان من المقرّر لها أن تفحص تأثيرات درجات اللياقة البدنيّة المختلفة. تذكر التّقارير أنّ المدخّنين الّذين على درجة متوسّطة من اللياقة البدنية ولكن لديهم ارتفاع في ضغط الدم وارتفاع في الكولسترول يعيشون فترة عمر أطول من أولئك الّذين لديهم صحّة جيّدة ولا يدخّنون ولكنّهم لا يمارسون الرّياضة.

تشير عدة دراسات لدور هذه التمارين في تقوية عضلة القلب و زيادة كريات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الاوكسجين لكافة أجزاء الجسم، مما يساعد ويسهم في تقليص احتمال إصابة الانسان بالسرطان و السكتات القلبية و الجلطة و أمراض السكر و الضغط، فضلا عن فائدتها الضخمة في التخسيس.

كيف يمكن للتمارين أن تساعد في حرق الدهون، وماذا يجري في أجسامنا عندما نتدرب؟

يجب أن نعرف أن أساس قاعدة خسارة الوزن أو زيادته بمنتهى البساطة هوإيجاد التوازن بين كمية الوحدات الحرارية التي تدخل الجسم والكمية المحروقة من الطاقة أو الوحدات الحرارية.
اذا تناول الشخص وحدات حرارية أكثر مما يحرق جسمه. بمعنى أن مدخول الطاقة كان أكثر من الطاقة التي يُصرف في أعماله اليومية وعند قيامه بتمارين رياضية، فسوف يخزّن جسمه ما زاد من هذه السعرات الحرارية على شكل دهون، والعكس صحيح، إذا كان مدخول السعرات الحرارية أقل مما يحتاج الجسم للقيام بوظائفه وبنشاطاته اليومية، عندها فقط يبدأ المرء بخسارة الوزن الزائد.

حقائق عن “فترة  حرق الدهون” خلال التمرين

فترة “حرق الدهون” هي عبارة عن شدّة التمارين الرياضية التي تجعل الجسم يحرق نسبة “دهون أكثر من سكريات”.عادة تساهم التمارين المعتدلة الشدة (مثل المشي) في حرق نسبة أكبر من الدهون (نسبة الدهون المصروفة هي 50% من السعرات الحرارية) مقارنة بالتمارين الشديدة القوة والمكثفة (مثل الركض) (نسبة الدهون المصروفة هي 35% من السعرات الحرارية).
حتى عندما يكون هذا صحيحاً، علينا ألا نعطي أهمية فائقة لمنطقة حرق الدهون، لأن الهدف الأساسي هو مجموع السعرات الحرارية المصروفة خلال فترة التمرين وليس نسبة الدهون وحدها.

تمارين الأيروبكس ورفع الأوزان: 

غالباً ما نسمع أن فقط تمارين الأيروبكس مثل المشي، الهرولة، أو الدراجة الهوائية… تحرق السعرات والدهون، بينما تمارين رفع الأوزان تبني العضلات فقط وبالتالي لا تحرق السعرات. والحقيقة هي أن تمارين رفع الأوزان التي تدوم لمدة 45 دقيقة ويتخللها تكرارات عديدة للحركة، تساعد الجسم على حرق كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية خاصة لدى النساء وفي الوقت نفسه تبني العضلات، لكن ليس بالمعنى أو الشكل الرجولي الذي نتخيله. ومما لا يدركه البعض أن كل كلغ من العضلات يحرق 50 سعرة حرارية إضافية في اليوم دون بذل أي جهد إضافي.

هل التمارين الرياضية قبل وجبة الفطور تساعد في حرق كمية أكبرمن الدهون؟ 

آخر دراسة أجريت، تفيد بأنه إذا كنت تريد خسارة الوزن، فهذه ليست الاستراتيجية الأفضل أو الأذكى. لأن التمارين على معدة خاوية يمكنه أن يشعر المرء بجوع شديد يحثّ لاحقاً على تناول كمية أكبر من الأكل بعد التمرين، خاصة الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والمنخفضة في القيمة الغذائية. بينما تناول فطور صحي أو وجبة خفيفة قبل التمرين يمكنه أن يقلل من هذه الرغبة في تناول الوجبات غير الصحية لاحقاً في النهار.

ماهي التدريبات المتتالية ؟ أو ما يعرف باسم “Circuit or Interval Training”

التدريبات المتتالية تدل على مجموعة من التمارين المكثّفة يفصل بينها استراحة قصيرة. إن استعمال التمارين المتتالية يمكّننا من أنجاز تدريبات شديدة القوة لجميع أنحاء الجسم وبأقل نسبة من التعب. هذا يحدث بسبب تناوب فترات مبنية على حركات شديدة القوة مثل القفز بالمكان أو على الحبل ومن ثم تليها فترات أخف شدة مثل تمارين القرفصاء squats أو مدّ وشدّ الساقين  leg lunges، يعني تمرين شديد يليه تمرين أخف وهكذا دواليك. هذه التقنية تسمح للشخص بأن يقوم بتمارين أكثر في مدة محددة من الوقت وبالتالي تتيح له الفرصة لاستخدام وقت التدريب بفعالية أكبر. هذا النوع من التمارين يزيد من قوة حرق الطاقة في الجسم وبالتالي يساهم في حرق دهون أكثر خلال اليوم.

إذن.. لماذا نمارس التمارين الرياضية؟؟

من أجل مرونة أكثر، قوة أكبر وقدرة تحمل أطول، ذلك للحصول على وزن صحي وجسم يتكون من نسبة دهون قليلة ونسبة عضلات أعلى وأقوى.

الكلمات المتعلقة: , , , , ,
عدد المشاهدات: 5,910