الخصيتين: مصنع ومحرك لا يتمتعان بالحماية!

الخصيتين: مصنع ومحرك لا يتمتعان بالحماية!

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم مي الحسيني

تلعب الخصيتين دوراً رئيسياً في الصحة الجنسية والإنجابية للرجال، بوصفهما أحد مكونات الجهاز التناسلي الذكري، لذا فمن الضروري التعرف أكثر على وظيفتهما ومظهرهما الطبيعي وكيفية التعامل معهما بوجه عام للمحافظة على صحتهما وسلامتهما والاستمتاع بإمكاناتهما.

إليك معلومات قد تفيدك في التعرف عن قرب على كل ما يتعلق بالخصيتين:

1- الخصيتين هما مصنع الحيوانات المنوية وهرمون التيستوستيرون: ويتواجدان في كيس الخصيتين أسفل العضو الذكري. ويمكن للخصيتين الصحيتين أن ينتجا ما يقرب من 10 مليون حيوان منوي يومياً.

2- تعد الخصيتين بمثابة محرك قوي للإثارة الجنسية: عن ملامستهما أو مداعبتهما بالأصابع أو الفم، وترتفعان قليلاً وتصبحان أكثر جموداً عندما يقترب الرجل من القذف أو الأورجازم ويكون من الجيد حينئذ الضغط عليهما برفق لتعزيز الشعور بالنشوة.

3- لا تتمتع الخصيتين بالحماية!: التي تتمتع بها باقي أعضاء الجسم، فلا توجد عضلات أو عظام تغلفها أو تحيط بها لحمايتها من الصدمات، لذا فهي أكثر عرضة للإصابة. لهذا نجد دوماً لاعبو الكرة يضعون كفوفهم فوق بعضها لحمايتها عند الوقوف أمام الجول لصد ضربات الجزاء!

4- تتدلى الخصيتين خارج جسم الرجل وليس داخله لأنها تحتاج لحرارة أقل: بدرجة أو إثنتين من الموجودة داخل جسم الإنسان.

5- يتضخم حجم الخصيتين أثناء ممارسة العلاقة الحميمية: إذ تمتلئان بالدم الذي يتدافع إليهما نتيجة الشعور بالإثارة الجنسية.

كذلك، ينبغي التعامل برفق شديد مع الخصيتين لأنها تحتويان على عدد كبير من مستقبلات الألم.

6- الخصيتين لا يكونا أبداً متماثلتين: فدوماً ما تكون واحدة أكبر قليلاً من الثانية، وعادة ما تكون الأكبر هي اليسرى، والعكس صحيح لدى الرجال الذين يعتمدون أكثر على ذراعم الأيسر. ويختلف حجم الخصيتين من رجل لآخر.

7- يمكن حدوث الحمل عن طريق خصية واحدة: فواحدة فقط منهن قادرة على إطلاق عدد كاف للإخصاب من الحيوانات المنوية.

8- يجب اللجوء فوراً لطبيب عند الشعور بآلام الخصيتين: أز حجمهما أو هيئتهما، فهذا قد يشير إلى إلتوائهما أو التهابهما أو غير ذلك.

9- وجود ورم في الخصيتين لا يعني بالضرورة الإصابة بسرطان الخصيتين: فوفقاً للجمعية الكندية للأورام 4% فقط منها هي سرطانية. كذلك، ترتفع نسب الشفاء من سرطان الخصيتين.

المصادر: webmd.com، مجلة صحة المرأة الأمريكية، mensjournal.com، الجمعية الكندية للسرطان

الكلمات المتعلقة: , , , , , , , , ,
عدد المشاهدات: 12,120