13248468_10154110553325126_2093497100496738812_o

الفوائد الصحية للصيام

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم د. دعاء عرابي

عُرف الصيام منذ آلاف السنين عند معظم شعوب العالم، وكان دائماً الوسيلة الطبيعية للشفاء من كثير من الأمراض. ويعتبر العلماء الصوم ظاهرة حيوية فطرية لا تستمر الحياة السوية والصحة الكاملة بدونها كما أن العلوم الطبية أثبتت أن الصوم وقاية وشفاء لكثير من أخطر أمراض العصر. وجميع الأطباء يؤكدون أن الصوم ضرورة حيوية لكل إنسان حتى ولو كان يبدو صحيح الجسم، فالسموم التي تتراكم خلال حياة الإنسان لا يمكن إزالتها إلا بالصيام والامتناع عن الطعام والشراب وإن أفضل أنواع الصوم ما كان منتظماً. وقد شبَّه الصوم بالترس الذي يحتمي به المقاتل من خطر ما أو من عدو ما…..ودعونا نستعرض تلك الأخطار التي يحمي منها الصوم:

– مع قلة كمية الطعام الوارد إلى الأمعاء، يقل ضغط البطن على الصدر، فينتظم التنفس ويعمل بصورة أكثر راحةً ، وتتمدد الرئتان دون عوائق
يقل العبء الملقى على القلب فتقل ضرباته لعدم الحاجة إلى بذل ذلك الجهد الكبير لدفع الدم إلى الجهاز الهضمي للعمل على هضم تلك الكميات الهائلة من الطعام.
– يريح أجهزة الجسم، كالمعدة والأمعاء والكبد والمرارة والبنكرياس ويعالج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي مثل زيادة الحموضة والقولون العصبي وعسر الهضم وانتفاخات البطن.

– إراحة الكبد من قيامه بالعمليات اللازمة لهضم الغذاء يجعله يتفرغ لعملية تنقية الجهاز الدموي من المواد الضارة الناتجة عن عمل خلايا أجسامنا المتواصل.

– يساعد الجسم على التخلص من السموم فالكثير من السموم التي قد تتجمع بالجسم يتم تخزينها بالنسيج الدهني ومع إرتفاع معدل عملية حرق احتياطي الدهون أثناء الصيام يتم أيضاً التخلص من السموم المخزنة بها.
– يساعد الجسم على حرق احتياطي الدهون لتوليد الطاقة مما يؤدي إلى نقص معتدل في الوزن أثناء شهر رمضان في حالة عدم الإكثار من الطعام.
– يعمل على تقوية الجهاز المناعي من خلال زيادة أعداد خلايا الدم البيضاء المختلفة، وتكوين الأجسام المضادة، بالإضافة إلى تحسين المؤشر الوظيفي للخلايا الليمفاوية بمعدل عشرة أضعاف.
– الوقاية من الأورام من خلال إيقاف عمليات الانقسامات التكاثرية للخلايا الورمية.
– يعمل على انخفاض ضغط الدم لدى الصائم بقدر يحتمله الإنسان الطبيعي، ويستفيد منه من يعاني من الضغط المرتفع، بسبب الجفاف المؤقت الذي ينتج عن عدم تناول السوائل، وانخفاض نسب الكولسترول في الدم وترسباتها على جدران الشرايين.
– يخفض نسبة السكر في الدم إلى أدنى معدلاتها، ويحافظ على توازنها، حيث يعطي غدة البنكرياس في الجسم قسطاً من الراحة.
– يحمي الإنسان من الإصابة بجلطات القلب والمخ، نظراً لكون الصوم ينقص من الدهون في الجسم ونسبة “الكوليسترول” فيه. فلا تترسب على جدار الشرايين التي تؤدي إلى تصلب الشرايين والجلطات المفاجئة.
– يعمل الصيام على زيادة وتنظيم نسبة تدفق الدم خلال الأوعية الدموية في الجسم وزيادة نسبة الأكسجين والغذاء الواصل إلى الخلايا عبر هذا الدم، مما يساهم في إذابة الدهون المتراكمة في هذه الأوعية.

– يفيد في علاج الأمراض الجلدية، حيث يقلل من نسبة الماء في الدم، وذلك يعمل على التقليل من حدة الأمراض الجلدية مثل “الصدفية”، وزيادة مناعة الجلد ومقاومة الميكروبات والأمراض المعدية. و يخفف من حَب الشباب والبشرة الدهنية والدمامل والبثور نظراً لتخفيف نسبة الدهون.

– يمثل علاجاً حاسماً لمرض آلام المفاصل الذي تصاحبه آلام مبرحة وانتفاخات شديدة وتشوهات في اليدين والقدمين.

– يساعد على التغلب على الأفكار والمشاعر السلبية مثل الغضب والغيرة والكراهية والصيام ويحسِّن قدرتنا على تحمل المصاعب الحياتية، بالإضافة للقدرة على مواجهة الإحباط المتكرركما يحسن النوم ويهدّئ الحالة النفسية.

- يساعد الجسم على القيام بعملية التخلص من الخلايا القديمة وإزالة الخلايا التالفة والضعيفة منه، بحيث تتاح للجسم فرصة كي يسترد خلالها حيويته ونشاطه وبالتالي تأخر الشيخوخة لدى من ينتظم في الصيام.
أن فوائد الصيام الصحية أمر لا يختلف عليه اثنان، ولكن لابد من التقيد بالشروط الآتيه للحصول على تلك الفوائد.
– اتباع نظام غذائي جيد ومتوازن يؤمن للجسم احتياجاته
– عدم المبالغة في التهام الطعام
– تجنب كترة النوم
– المحافظة على السحور
الكلمات المتعلقة: ,
عدد المشاهدات: 7,847