happy_couple_sea.jpg

الواقي الذكري بين الرفض والممارسة

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم معلومة

يرفض كثير من الرجال استخدام الواقي الذكري، على الرغم انه وسيلة من وسائل منع الحمل و خاصة للسيدة التي لا تصلح معها وسائل منع الحمل الأخرى أو لديها مايعيقها من استخدام وسيلة اخرى، بحجة  أن استخدام الواقي يعني عدم الشعور بعلاقة ودّية بين الزوجين. إلا أن دراسة حديثة قد أكدت مؤخراً، أن الرجل والمرأة يحصلان على القدر نفسه من المتعة أثناء ممارسة الجنس، سواء كان الرجل يرتدي الواقي الذكري أم لا. واستندت الدراسة إلى استطلاع رأي شارك فيه رجال ونساء من الفئات العمرية من 18 إلى 59 عاماً، والذين أكدوا أن “اتباع إجراءات الوقاية والسلامة أثناء ممارسة الجنس، تعطيهم قدرًا كبيرًا من المتعة والإثارة، وأن ممارسة الجنس بالواقي الذكري، لا تقل متعة عن الممارسة من دونه”.
وتوصلت الدراسة أن الرجال في الغرب أكثر اعتيادا على استخدام الواقي الذكري واهتماما به من النساء، وهو ما يسير بالتوازي مع عدم تعارض استخدام الواقي الذكري مع رغبة النساء.
من جهةٍ أخرى، كشفت دراسة أميركية عن أن “الرجال لا يجدون صعوبة في الانتصاب أثناء ارتداء الواقي الذكري”، وأضافت الدراسة أن “النساء لا يستطعن التمييز بين الواقي الذكري المشحم وغير المشحم”.

وارتداء الواقي الذكري له العديد من الفوائد مثل مساعدته فى التخلص من سرعة القذف، وتركز هذه الطريقة على تخفيف الإثارة الناجمة عن احتكاك جلد القضيب بفرج الزوجة.  وحين يضع الرجل الواقي الذكري، تقل درجة تهيج الجلد فيتأخر القذف وتزيد مدة الجماع الفعلي، ويفضل استعمال الواقي الذكري من نوع سميك (حيث أن الواقيات الذكرية الرقيقة لاتؤدي الغرض) وإذا لم تتوفر واقيات ذكرية سميكة يمكن للرجل وضع واقيين فوق بعض فتزداد السماكة .

ما هو الواقي الذكري Condom؟

يعتبر الواقي الذكري من الوسائل العازلة لمنع الحمل، حيث يعمل كحاجز يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى المهبل أثناء الاتصال الجنسي. و بالتالي لا يحدث التقاء للحيوان المنوي بالبويضة و لا يحدث حمل. كذلك يحمى الواقي الذكري من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا.
و هو عبارة عن حاجز رقيق مصنوع من نوع معين من المطاط (Latex). و يتم وضعه على القضيب المنتصب أثناء الجماع لتصبح الحيوانات المنوية بعيدة عن المهبل.

كيفية استخدام الواقي الذكري:

- التنبّه إلى مدّة صلاحية الواقي الذكري .
– فتح الظرف الذي يحتوي على الواقي دون خدشه ( الإنتباه من الأظافر والخواتم ) .
– الإمساك بالواقي بين إصبعين، والضغط عليه لإزالة الهواء .
– مدّ الواقي على القضيب منذ بداية الإنتصاب إلى أبعد ما هو ممكن .
– عدم إستخدام المواد المرطبة المصنوعة من المواد الدهنية أو الزيتية كالفازلين أو الزيت أو كريم البحر، بل إستعمال المواد المرطبة المليّنة والتي اساسها ماء لمنعه من التشقق .
– بعد القذف، الإمساك بالواقي عند أسفل القضيب وسحبه قبل نهاية الإنتصاب لتجنّب تسرّب الحيوانات المنوي .
– ربط الواقي بعد إستعماله ورميه في سلّة المهملات .
– غسل العضو واليدين بالماء والصابون .

عندما يستخدم بشكل صحيح ومنتظم، فان الواقي الذكري يعتبر وسيلة مؤثرة لمنع الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي وفيروس نقص المناعة لدى الإنسان. ورغم أن فترة الإخصاب عند المرأة متقطعة، إلا أن كلا الرجال والنساء معرضين لخطر الإصابة بأحد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، ومن ضمنها فيروس نقص المناعة لدى الإنسان، في كل جماع.
وقد أوضحت دراسة بعد الأخرى أن الواقي الذكري، إذا استخدم بشكل مستمر وصحيح، يعد وسيلة مؤثرة جدا ضد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي. وفي حالات عديدة فان الشخص لا يعرف أو لا تعرف ما إذا كان شريكه مصابا بأحد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.
وفي الحالات التي يكون فيها الشركاء غير مصابين بالعدوى، فان الاستخدام المتقطع للواقي الذكري سوف يبدو وكأنه يقي من انتقال العدوى في نسبة من الحالات حيث انه لم تكن هناك إصابة فعلية بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي. وبالرغم من ذلك، فإذا كان هناك شريك واحد مصاب بفيروس نقص المناعة فان هناك خطرًا محققًا للتعرض للإصابة في كل جماع لا يستخدم فيه الواقي الذكري، وعليه، فان الاستخدام غير المستمر للواقي الذكري يقدم حماية قليلة ضد فيروس نقص المناعة مقارنة بعدم الاستخدام.

الكلمات المتعلقة: , , , , , , , , , ,
عدد المشاهدات: 37,602