33685700_10156431870075126_5333050308643782656_o

تنظيم الأسرة على المدى الطويل

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم معلومة

من المهم للأسرة أن تفكر في تنظيم الأسرة بعد إنجاب عدد الأطفال المرغوب به ولاسيما الطفل الأخير، وذلك لأنه من المهم أن تتفرغ الأم ويعاونها في ذلك الأب للاهتمام بتربية الأطفال وإعطائهم حقهم من الرعاية الصحية والنفسية والتربوية السليمة، وأيضًا يجب استشارة “طبيب النساء” قبل اختيار الوسيلة المناسبة لتنظيم الأسرة وذلك لأن كل سيدة قد تحتاج لوسيلة تختلف عن سيدة أخرى وفقًا لحالتها الطبية وبالتالي فحتى بعد الاطلاع على جميع الوسائل التي سنذكرها لابد من مراجعة الطبيب لتحديد الوسيلة التي سوف يتم استخدامها.
  1. اللولب وهو وسيلة رحمية أي يتم تركيبها في الرحم لتمنع التقاء البويضة بالحيوان المنوي، وهو وسيلة صغيرة من البلاستيك تأخذ شكل حرف “T” ملفوف أجزاء منه بالتحاس ويتم تركبيها داخل تجويف الرحم عن طريق المهبل وعنق الرحم ويقوم الطبيب بتركيبه، ويمكن أن يظل لمدة 12 عام أو إلى أن يتم إزالته، وهو من أكثر الوسائل فعالية في منع الحمل لأنه لا يحتاج لتذكير يومي ويمكن استخدامة لفترة زمنية طويلة ويمكن للمرضعات استخدامه أو لأي سيدة في أي عمر وتعود الخصوبة بعد فترة قليلة من إزالة اللولب.

لكن على الجانب الآخر هناك عدد من الأعراض الجانبية التي قد تحدث مثل زيادة كمية الدم في فترة الدورة الشهرية، أو حدوث تقلصات خفيفة مع الدورة، لا يمكن للسيدة أن تقوم بتركيب اللولب بنفسها وقد يحدث ألم بعد تركيب اللولب لكن سرعان ما يختفي.

  1. كبسولات تنظيم الأسرة (الأمبلانون) هي عبارة عن أنبوبة بلاستيكية صغيرة في حجم عود الكبريت توضع تحت الجلد في الجزء الداخلي الأعلى من الذراع وتحتوي على هرمون البروجستين وهو ذات الهرمون الطبيعي الموجود في جسم المرأة، ولايمكن تركيبها إلا من خلال الطبيب، تعد هذه الكبسولات ذات فعالية عالية لأنها تمنع حدوث التبويض وتزيد من لزوجة مخاط عنق الرحم فيصعب مرور الحيوانات المنوية، من مزايا هذه الكبسولات هي أنها لا تحتاج لأن تقوم السيدة بأي شيء بعد تركيبها وتستمر فعاليتها لمدة 3 سنوات ولا تتداخل مع الجماع وتستطيع أي سيدة في أي عمر أن تستخدمها سواء كانت أجهضت أم لا أو مرضعة أم لا.

لكن قد يصاحب استخدامها بعض الأعراض الجانبية مثل الشعور بألم في مكان تركيب الكبسولة بالذراع، حدوث تغيرات في مواعيد الدورة الشهرية أو انقطاعها أو كمية الدم، الإحساس بصداع خفيف أو غثيان أو ألم في الثدي.

  1. حقن تنظيم الأسرة المركبة وهي حقن تحتوي على جرعات منخفضة من هرمون البروجستين وهرمون الأستروجين وهي هرمونات طبيعية موجودة في جسم المرأة، تعتبر وسيلة ذات فعالية عالية في حالة استخدامها بطريقة صحيحة لأنها تمنع حدوث التبويض وتزيد من لزوجة مخاط عنق الرحم فيصعب مرور الحيوانات المنوية، تؤخذ مرة واحدة في الشهر في اليوم الأول للدورة الشهرية ثم تأخذ في نفس الموعد من كل شهر ولكن يمكن إعطائها حتى أسبوع قبل أو بعد هذا الموعد.

لكن هناك مجموعة من الأعراض الجانبية التي قد تصاحب الحقن مثل تغيرات في مواعيد ومعدل نزول الدورة الشهرية أو تأخر الحمل لمدة 3 شهور بعد التوقف عن استخدام الحقن وأحيان أخرى الشعور بالصداع البسيط أو الإحساس بامتلاء الثدي أو زيادة الوزن.

وهناك أيضًا وسائل أخرى لتنظيم الأسرة يمكن استخدامها مثل الأقراص الفموية أو الواقي الذكري أو مبيدات الحيوانات المنوية أو عمليات التعقيم ولكن أيضًا يعتمد استخدامها أي وسيلة منها على الحالة الطبية للرجل أو المرأة، وبالتالي يجب الرجوع للطبيب الأول قبل تحديد الوسيلة المناسبة، لكن سيتم عرض هذه الوسائل في مقالات لاحقة للتعرف عليها معرفة ما هي وكيفية استخدامها وميزات وسلبيات كل وسيلة بجانب الشائعات التي تدور حول كل منها.
الكلمات المتعلقة: , , , ,
عدد المشاهدات: 724