10321087_10152788589470126_9113804246184260594_o.jpg

خمس نصائح يومية أساسية لحمل صحي

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم مي الحسيني

تعتمد حالتك الصحية أثناء الحمل على الروتين اليومي الذي تتبعينه خلال هذه الفترة إلى حد كبير، والتي تسهم بقوة أيضاً في النمو الصحي لجنينك ووزنه وحالته الصحية العامة عند الولادة.

Ma3looma.net تلخص لكِ أهم خمس نصائح يومية ينصح خبراء الأمومة والطفولة حول العالم بالالتزام بها طوال فترة الحمل لمساعدتك وطفلك للتمتع بحالة صحية جيدة:

1-     تناول الفيتامنيات الخاصة بالحمل

تنخفض مستويات حمض الفوليك في جسم الأم في الشهر الأول من الحمل وهو ما قد يؤثر على نمو الحبل العصبي والنخاع الشوكي للجنين، لذا يتعين تناول فيتامين حمض الفوليك يوميا ً منذ البدايات الأولى للحمل حتى يقرر الطبيب المتابع إمكانية التخلي عنه، بالإضافة إلى فيتامينات الكالسيوم وفيتامين B والحديد.

 

2-     ممارسة الرياضة

فالحفاظ على النشاط مكون أساسي للحفاظ على الصحة بوجه عام وبالأخص فيما يتعلق بأمهات المستقبل. تساعدك ممارسة رياضات لا تتطلب جهداً بدنياً من العيار الثقيل مثل المشي واليوجا والسباحة لمدة 30 دقيقة يومياً على الحفاظ على وزنك خلال فترة الحمل، وتبشر بولادة طبيعية سهلة في نهايتها. ولكن ينبغي أولاً استشارة الطبيب المتابع حول إمكانية ممارسة الرياضة، والتي قد لا تتوفر في بعض الحالات الصحية. وفي جميع الأحوال، لا ينبغي المبالغة في مدة ممارسة الرياضة يومياً، أو ممارستها رغم الشعور بالتعب.

 

3-     ممارسة تمرينات كيجل

تقوي هذه التمرينات عضلات قاع الحوض وهو ما يعطي دعماً قوياً للمثانة والأمعاء والرحم، كما تساعد في تيسير عملية الولادة وتقلل من احتمالات الإصابة بسلس البول عقبها. ومن أهم مميزات تمرينات كيجل أن بإمكانك ممارستها في أي وقت ومكان دون أن يلاحظ أحد. تعرفي على كيفية القيام بها من خلال هذا الرابط:

http://ow.ly/CPt8t

 

4-     تناول غذاء صحي متوازن

يسهم مما تتناولينه من غذاء بشكل رئيسي في نمو طفلك وصحتك العامة أثناء الحمل، لذا ينبغي أن تحرصي على أن يكون غذاءك اليومي متوازناً ويحتوي على التالي:

·   بروتينات: وهي تتوافر في اللحوم والأسماك والبيض وفول الصويا والمكسرات.

·   منتجات الحليب والألبان: ويمكنك الحصول عليها من اللبن والزبادي واللبن الرائب والجبن.

·   الكربوهيدرات: وهي توجد في الحبوب والخبر والبطاطس والأرز والمكرونة.

·   الفاكهة والخضروات: حاولي تناول خمس حصص منها يومياً. كما يمكنك شرب كوب من عصير الفاكهة بمكونات طبيعية صافية كأحد حصصك اليومية.

·   الحديد: ويمكنك الحصول عليه من الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والبيض والفاصولياء، والكربوهيدرات مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والأرز وحبوب الافطار المدعّمة (الكورن فليكس)، والخضروات الورقية خضراء اللون، مثل اللفت مجعّد الأوراق والجرجير، والفاكهة المجففة، مثل المشمش والزبيب.

·   قدر كاف من الماء: ينصح بتناول 2.5 لتر من الماء يومياً على الأقل لتقليل التقلصات وتفادي الإمساك.

من ناحية أخرى، إحرصي على تجنب الأتي:

·   الكافيين: نظراً لتأثيره السلبي على صحتك وسلامة جنينك، حتى أنه قد يؤدي إلى الإجهاض. كما يقلل من امتصاص الحديد في الجسم.

·   الكحوليات: فتناولها أثناء الحمل من أهم أسباب تشوهات الولادة والتأخر العقلي للمواليد.

 

5-     زيادة حصيلتك المعرفية حول الأمومة والطفولة

فالأمهات المُتسلحات بالمعرفة حول جسدهن وكيفية نمو الجنين بداخلهن هم بالتأكيد أقدر على الاهتمام بصحتهن وأجنتهن.

كما تساعد قراءة مواد علمية موثوقة في هذا المجال على تقليل القلق والتخلص من الأوهام حول عملية الولادة، وتزودك بالمعلومات العلمية والطبية الصحيحة حول العادات الصحية التي ينبغي اتباعها أثناء الحمل وعقب الولادة وكذلك حول رعاية الأطفال حديثي الولادة، بعيداً عن المعتقدات والموروثات الشعبية التي ثبت علمياً أنه لا أساس للعديد منها من الصحة.

 

الكلمات المتعلقة: , , , ,
عدد المشاهدات: 3,032