القوة في البروتين

ريجيم البروتين…هل يمكن أن يصبح أسلوب حياة؟

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم شريف عبد العزيز

في العقد الماضي انتشرت عدة أنواع من الحمية الغذائية والتي أصبح لها تصنيفات ومن ثم متخصصين يقومون بالترويج لكل منها، وأدى هذا الأمر إلى تحويل الموضوع إلى وسيلة لتحصيل الأرباح عن طريق إعطاء كل نوع من أنواع الحمية هذه اسما ثم يتحول بطريقة تدريجية إلى منتج له ماركة محددة ووجبات جاهزة تباع في الأسواق لأصحاب نمط الحياة المتسارع الذي لا يملكون الوقت للطهي أو تجهيز الطعام المنصوص عليه في أدبيات كل نوع من أنواع الريجيم الذي نتحدث عنه.

من أشهر هذه الأنواع على الإطلاق هو الريجيم عالي البروتين قليل الكربوهيدرات وهو يختلف عن أنواع أخرى تحتوي نسبا أقل من البروتين وأعلى من الكربوهيدرات، ولذا دعونا نناقش اليوم هذا النوع من الريجيم وكيفية عمله ومدى صحة ما يزعمه مؤيدوه من تأثير في إنقاص الوزن وتحسين الحياة صحيا بشكل عام.

يقول مؤيدو هذا النوع من الريجيم أن هرموني الإنسولين والجلوكاجون والذين يحولان الطعام إلي وقود في الجسم مرتبطان بشكل مباشر بالريجيم عالي البروتين ،فأنت حينما تتبع هذا النوع من الريجيم يقل افراز هرمون الانسولين في جسمك فيضطر الجسم الي افراز المزيد من الجلوكاجون والذي بدوره يقوم بإذابة الشحوم في جسمك. وفي الحقيقة تثبت دراسات علمية جادة هذا الأمر بالفعل.

فيكون السؤال القوة  إذاً: وماذا يمكن أن تتناول إذا اتبعت هذا النوع من الحمية الغذائية؟

يمكنك أن تأكل السمك والدواجن واللحوم الحمراء والجبن قليل الدسم مثل جبنة فيتنا والموزاريلا، كما يسمح أيضا بالخضروات المورقة، والطماطم، والفلفل، والقرنبيط، والباذنجان، والكوسا، والفاصوليا الخضراء، والكرفس، والخيار، والفطر، كما ينبغي ايضا ان تحصل يوميا على حوالي 25 غراما من الألياف كما يمكنك أيضا أن تحصل على بعض الدهون باعتدال من اطعمة مثل الزيتون والجوز والزيوت والافوكادو والزبدة كما يمكنك أن تحصل على بعض المشروبات الغازية الخاصة بالحمية ومواد التحلية الاصطناعية ولكن باعتدال أيضاً.

ولكن لأن هذا النوع من الريجيم يقوم بتحديد الاطعمة التي يمكن أن تتناولها ويمنعك من اخري فيستوجب عليك أن تتناول مقويات غذائية وفيتامينات بشكل يومي لتعويض النقص الذي قد ينجم عن عدم تناولك لبعض الاطعمة، وتباع الان علب المقويات الغذائية والفيتامينات في الاسواق ويسهل الحصول عليها.

كغيره من أنواع الريجيم، يحب أن تمارس الرياضة بشكل مستمر وخاصة رفع الاثقال والتي تعين على سرعة حرق الدهون في الجسم.

طبيعة هذا الريجيم تتناسب مع بعض المصابين بحالات صحية محددة مثل المصابين بمرض السكر واصحاب ضغط الدم المرتفع والمصابين بامراض القلب والذين يعانون من ارتفاع مستوي الكوليسترول في الدم. هذا النوع من الريجيم يحتم عليك أن يكون مجموع ما تحصل عليه من كربوهيدرات يوميا لا يزيد عن 100جرام.

من محاذير هذا الريجيم ما يلي:

الحصول على الكثير من البروتين يمكن أن يرفع مستويات حمض اليوريك في الجسم، والذي بدوره يمكن أن يسبب النقرس.  كما أن الكثير من البروتين أيضا يمكن أن يسبب مشكلة للاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلي، كما أن الحوامل يجب أن ياخذوا حذرهم ويستشيروا الاطباء قبل البدء باي ريجيم اثناء الحمل لتقليل الوزن، لأن الحوامل يحتجن لكثير من حمض الفوليك وهو موجود في الدقيق، وبما أن هذا الريجيم يمنع تناول الدقيق ومشتقاته بشكل كبير فإن الحامل لا تحصل على القدر الكافي من الفوليك. في النهاية يمكن أن نقول أن هذا النوع من الريجيم سيساعدك على انقاص الوزن بالفعل ولكنه لا يمكن أن يكون نمط حياة مستمر ولفترات طويلة خاصة وإنه قائم على فكرة التقليل الشديد من الحصول على مجموعة غذائية محددة وهي الكربوهيدرات، ولذا يمكن أن نقول أن الراغبين في اتباع نمط غذائي متزن وصحي سيضطرون لاتباع أنظمة غذائية أخري أكثر اتزاناً على المدى البعيد.

الكلمات المتعلقة: , , , , ,
عدد المشاهدات: 6,901