شباباك في طبق

شبابك في…طبق…وتمرين…وسرير

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم شريف عبد العزيز

لا…ليست هذه عبارة دعائية أو اكلاشيه لفيلم جديدK بل هي حقيقة علمية ومثبتة، تشير بأن الغذاء الصحي المتوازن وبعض التمارين والنوم الجيد يساعدون على أن تبقي شبابا من حيث الصحة والهيئة طوال حياتك حتى وأنت تكبر في السن وتترك مرحلة عمرية لتدخل في أخرى.

في الوقت الحالي قد تستطيع بعض التدخلات الطبية أن تمحو أثر الزمن من على وجهك بشكل أو بآخر عن طريق الجراحات التجميلية والحقن بالبوتكس وكريمات التجاعيد وغير ذلك، ولكن يظل السؤال: وهل تقاوم هذه التدخلات عوامل الهرم الداخلية؟ هل محو تجاعيد الوجه يعني ان لديك قلب الشاب وكبده وكليته وبقية اعضائه؟

بالتأكيد لا….بل علي العكس تماما…كثير من الشباب يهرمون سريعا بسبب العادات الصحية السيئة بل ويعرضون أنفسهم للموت المبكر بينما تبقي وجوهم شابة خالية من التجاعيد، وذلك لانهم يقتلون انفسهم ويضرون صحتهم بعادات سيئة تقضي علي هذا الشباب في وقت مبكر جدا .

إن ما تتناوله بالتأكيد يؤثر على عقلك وحالتك النفسية وفي جسدك عموماً، وأن أخطر الامراض التي تفتك بالشباب في سن مبكر هو الضغط النفسي الذي بدوره يؤدي للانهيار العصبي، ولذا يجب على الشباب البدأ بالعيش على نظام غذائي متوازن من سن المراهقة إن أمكن وذلك لمحاربة هذا الضغط الذي تزيد حدته كذلك مع تردي الاوضاع الاقتصادية.

كبداية، عليك أن تقلل من تناول الأغذية التي تحتوي سكر او كافيين او كحوليات وعليك أن تتجنب بشكل أساسي الطعام المصنع وغير الطبيعي، لأن الإكثار من تناول أطعمة تحتوي هذه المواد تشكل عبئاً على الغدة الكظرية والتي تعتبر مصدراً لإفراز هرمون مرتبط بالضغط والتوتر وله علاقة مباشرة بمعدل حرق الطعام في الجسد. الإكثار من تناول أطعمة تحوي على فيتامين سي وبي ومغنيسيوم يدعم وظائف هذه الغدة ويجعلها تمارس عملها بشكل متزن.

توازن إفراز الهرمونات في الجسم يساعد علي بقائك شباباً من الداخل والخارج، والخلل الهرموني يتسبب في كثير من المشاكل الصحية ومنها زيادة الوزن وقلة النوم وغيرها من مشاكل معروفة، بل من المعروف أن ممارسة قدر معتبر من التمارين يتسبب في إفراز نوع من الهرمونات تساعد على إحساسك بالارتياح ويقلل من التوتر، وهو المطلوب.

أما بخصوص الجلد فهو العضو الأسرع شيخوخة في جسمنا حيث تظهر عليه علامات الكبر اكثر من اي عضو اخر ولذا فهو ايضا يحتاج الي عناية خاصة، ومن اهمها زيادة معدلات مضادات الاكسدة في الجسم عن طريق تناول اطعمة تحتوي فيتامينات A , C, D , E وذلك عن طريق تناول العديد من الخضروات والفواكه ذات الالوان المبهجة، حيث تقوم هذه الفيتامينات  بدور الواقي من اشعة الشمس وسرطان الجلد معا.

واخيراً، يجب ان تحصل على قدر معتبر من الساعات، اي ما بين سبعة وتسعة ساعات يوميا لان النوم الجيد يعين الجسد على إصلاح نفسه فهو يعتبر النوم فترة نقاهة وراحة يعيد فيها تقييم وضعه واصلاح بعض المشاكل التي يعانيها نهارا وانت مستيقظ، بل ثبت علميا ان قلة النوم تزيد من فرص زيادة الوزن والاصابة بامراض مزمنة مثل السكر.
لم نكن نبالغ إذن … حين قلنا ان شبابك في …طبق …وتمرين …وسرير.
الكلمات المتعلقة: , , , , , ,
عدد المشاهدات: 4,225