أطعمة مفيدة للبشرة من معلومة

صحة ونضارة البشرة: الأكل واللا الكريمات؟

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم د. دعاء عرابي

البشرة النضرة النقية حلم كل امرأة في العالم. ولا تعتمد نضارة البشرة على كمية أو نوع  أوغلاء الكريمات والماسكات التي تستعمل خارجياً ، ولكن نضارة البشرة تعتمد على الصحة الجيدة واكتفاء الجسم من المعادن والفيتامينات. ومن نعم الله علينا تنوع الأغذية واختلاف ما تحتويه من مواد تفيد في نضارة البشرة وصفائها كما يلي.

الماء: يقوم بترطيب الجسم لذا ينصح بشرب عشرة أكواب من الماء يومياً للحصول على أقصى قدر من الترطيب في اليوم.

الطماطم: غنية بفيتامين (أ ) الذي يعد أهم فيتامين لصحة البشرة ونضارتها، وفيتامين (سي) الذي يشد الجلد ويساعد في سرعة التئام الجروح والخدوش، كما إن الطماطم تحتوي على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة والتي تحارب علامات التقدم بالسن.

الثوم: يعتبر الثوم مضاد حيوي طبيعي قوي لكثير من الأمراض بما فيها التهابات البشرة. وهو دواء فعال مجرب لحب الشباب حيث يساعد على قتل البكتريا وتطهير البشرة.

الجزر: غني بفيتامين (أ) المهم لصحة الجلد ويمنع ظهور الشيخوخة المبكرة.  ويلعب دوراً مهماً في تنقية البشرة من انتشار الحبوب كما أنه مصدر ممتاز للبيتاكاروتين الذي يقي الجلد من أشعة الشمس الضارة ويتحول لفيتامين (أ) في الجسم.

الفلفل الأحمر: يُعتبر الفلفل الأحمر واحداً من أفضل الاغذية المفيدة لبشرة فهو من أهم مصادر الفيتامين (سي) وتحتوي ثمرة الفلفل الأحمر على ضعفَيْ ما تحويه البرتقالة من هذا الفيتامين. والجسم يحتاج إلى فيتامين (سي) لإنتاج الكولاجين، وهو العامل الطبيعي الذي يشد الجلد ويمنع ترهله. ومثله مثل الجزر يحتوي الفلفل الأحمر على نسبة كبيرة من البيتاكاروتين الذي يقي الجلد من أشعة الشمس الضارة ويتحول لفيتامين (أ) في الجسم.

العنب الأحمر: فاكهة غنية بكم كبير من مضادات الأكسدة التي تحارب الشيخوخة وتعمل على نقاء البشرة ونضارتها. كما يلعب العنب دوراً هاماً في التخلص من الالتهابات التي تصيب البشرة. كما يحتوي العنب الأحمر على مادة تقوي الأوعية الدموية التي توصل الأوكسجين والعناصر المغذية إلى الجلد وتخلِّصه من الفضلات، وهي تساعد أيضاً على الوقاية من ظهور الدوالي وعلى بناء الكولاجين.

البطاطا الحلوة: تحتوي على فيتامين (أ) وعنصري البوتاسيوم والصوديوم الذين يعملون على محاربة التجاعيد وتجدد خلايا البشرة مما يساعد على إزالة البقع وطبقة الجلد الميتة ويظهر البشرة بشكل صحي وجميل.

الحمضيات: غنية بفيتامين (سي) الذي يساعد على تكوين الكولاجين ويحافظ على ترابط خلايا الجلد. والليمون مفيد في حالة شحوب البشرة ويمكن إضافته إلى السلطة أو إلى الأسماك والخضراوات أو إضافة بعض النقاط على كأس من الماء.

التفاح: يحتوي على فيتامين (سي) وينعش البشرة.

الموز: يحتوي على فيتامين (أ) (سي) والبوتاسيوم والزنك مما يساعد على ترطيب البشرة واضفاء اشراق وبياض مميزعليها.

الفراولة: مصدر ممتاز آخر للفيتامين (سي) الذي يساعد على بناء الكولاجين ومحاربة التجاعيد.

اللبن: غني بفيتامين (أ) لذا يساعد فى الحصول على البشره صحية.

الشاي الاخضر: يجدد خلايا البشرة ويخلصها من السموم داخليا ومن طبقة الجلد الميت خارجيا، وهو مضاد للالتهابات، ويمنع ظهور التجاعيد، ويعمل على نعومة البشرة وعلى قبض المسام، ويلطف البشرة.

البيض: غني بالبروتين والزنك وفيتامين (إي) و(أ) و(د) وكم كبير من البروتين الجيد والزنك وجميعهم يعملون على تجديد خلايا البشرة والتخلص من الترهلات والتجاعيد.

زيت الزيتون: زيت الزيتون غني بأوميجا 3 وواحد من أهم الأطعمة التي تقي الجلد من التجاعيد. وتناول زيت الزيتون بانتظام مع الفاكهة والخضار والبقوليات يعمل على تحسن حالة الجلد وإختفاء نسبة من التجاعيد.

التونة: تحتوي التونة على معدن السيلينيوم الذي يساعد على الحفاظ على الجلد ناعماً ومشدوداً، كما تحتوي على مضادات أكسدة تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس.

سمك السلمون: غني بأوميجا 3 الذي يحفز انتاج الكولاجين الذي يعمل على تجديد البشرة وعلاج ما يصيبها من تلف، كما يحتوي على السيلينيوم وفيتامين (د) المضاد للأكسدة.

الافوكادو: غني بالأحماض الدهنية التي تعمل على ترطيب البشرة وتساعد على التخلص من التجاعيد. بالإضافة لإحتوائه على فيتامين (سي) و (إي) اللذان يعملان على تجدد خلايا البشرة وزيادة نعومتها.

البروكولي: غني بكم هائل من فيتامين (سي)، ومضادات الأكسدة التي تحمي البشرة وتعمل على تجدد خلاياها وحمايتها من الالتهابات. كما أنه غني بفيتامين (أ) الذي يعمل على الحد من علامات تقدم السن.

المكسرات (مثل الجوز والفستق وعين الجمل والكاجو واللوز): غنية بفيتامين (إي) والحديد والماغنسييوم والكالسيوم والكثير من الزيوت التي تعمل على نعومة البشرة ونقاوتها واستعادة لونها الطبيعي.

وأخيراً، الحصول على بشرة نضرة يستلزم الحفاظ على الصحة الجيدة وذلك من خلال شرب الماء بكترة والحرص على تناول الخضروات والفواكه الطازج كجزء أساسي من غذائنا اليومي والحصول على قدر كافي من النوم والحرص على ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة ثم يأتي بعد ذلك دور الكريمات.
الكلمات المتعلقة: , , , ,
عدد المشاهدات: 3,196