فقدان الشهية العصبي

فقدان الشهية العصبي

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم د. نادية مدني

ما هو مرض فقدان الشهية العصبي؟

يصنف فقدان الشهية العصبي على أنه اضطراب نفسي. حيث يكون للمريض صورة مشوهة لجسمه وخوف غير عقلاني من زيادة الوزن فيحاول متعمداً إنقاص وزنه. وعلى الرغم من أن غالبية المرضى هم من الإناث يمكن للرجال أيضاً أن يصابوا به أيضا.

وفقدان الشهية هو نقص عام في الشهية أو في الاهتمام بالطعام، ويجب عدم الخلط بينه وبين فقدان الشهية العصبي، فإن المصابين بالفقدان العصبي لم يفقدوا شهيتهم بل قاموا وبشكل متعمد بإنقاص واردهم الغذائي بسبب خوف غير عقلاني من زيادة الوزن.

ماهي الأعراض التي يشخص على أساسها فقدان الشهية العصبي؟

يلاحظ أن المصاب بفقدان الشهية العصبي يظهر عليه الآتي:

- يزن أقل بكثير مما ينبغي لوزنه أن يكون (يقدر النقص بمقدار % 15 أو أكثر من الوزن المتوقع لسنه وطول قامته).

- يملك مؤشر كتلة الجسم 17.5 BMI أو أقل (مقياس لقياس نقص الوزن أو زيادته بتقسيم الوزن بالكيلوغرامات على مربع الطول بالأمتار).

- تعاني الإناث من انقطاع ثلاث دورات شهرية متتالية.

- ينشغل المريض بشكل الجسم ووزنه ولديه خوف خطير من زيادة الوزن.

يمكن لفقدان الشهية العصبي أن يكون مرضاً خطيراً، فحوالي % 6 من المرضى المشخصين بهذا المرض يموتون ونصفهم بسبب الانتحار، وبالتالي يكون هذا المرض العصبي صاحب المعدل الأعلى للانتحار بين الشباب.

تبدأ % 76 من الحالات في عمر بين 20 – 11 سنة، وغالباً ما يكون المريض شخصاً كمالياً يضع أهدافه أبعد من متناول يديه، وعندما لا يستطيع الوصول إلى تلك الأهداف، يتجه للسيطرة على بعض جوانب حياته التي يشعر بأن بإمكانه السيطرة عليها كتناول الطعام والتحكم بالوزن للوصول لشكل يراه هو مثالياً، يساعده على ذلك تفشي الضغوط المجتمعية والإعلامية التي تروح لنماذج الرشاقة بل والنحافة على أنها الشكل المثالي للجسم، مما يعطيه هدفاً زائفاً يسعى جاهداً لتحقيقه، ونظراً لتمكن السعي للكمال في هذا الاتجاه عند المريض، يبقى لديه خوف دائم من فقدان السيطرة والذي يقف وراءه عدم الثقة بالنفس، والنقد الذاتي المستمر.

ويقترن فقدان الشهية العصبي في مراحله المزمنة بضعف العظام التي تصبح هشة ونحيفة بشكل خطير. ويعود السبب في ذلك إلى فقدان الوزن ونقص المواد المغذية مثل الكالسيوم، وقد يقود انخفاض الكثافة المعدنية في العظام إلى زيادة مخاطر الكسور.

ويعاني المصابون بهذا المرض من مشاكل طبية أخرى عديدة مثل:

- انخفاض درجة الحرارة (حيث تتدنى لأقل من 35 درجة).

- تورم القدمين وبطء ضربات القلب.

- انخفاض ضغط الدم، وتغير كثافة الشعر، كما يلجأ بعض المرضى لاستخدام الملينات بكثرة مما يؤدي لتغير في درجة حموضة الدم.

- اضطرابات في ضربات القلب وصغر حجمه وبالذات في المراحل المتأخرة من المرض وقد يكون السبب في هذه الاضطرابات انخفاض البوتاسيوم في الدم والذي قد يكون خطيراً.

ماهي المضاعفات التي نخشاها؟

من مضاعفات هذا المرض أيضا تقلص حجم العضلات، انخفاض نشاط الغدة الدرقية، اضطراب في وظائف المعدة كتأخر إفراغها من الطعام، الإمساك والألم المتكرر في البطن، تورم والتهاب الغدد اللعابية والبنكرياس. ومن المضاعفات أيضا انقطاع الدورة الشهرية واختلال نسبة الهرمونات في الدم، وانخفاض الماغنيسيوم، وقد يصاب المريض بتشنجات صرعية أيضا وانخفاض في قدراته الذهنية.

كيف نعالج هذه الظاهرة المرضية؟

علاج فقدان الشهية العصبي أمر صعب، خاصة إذا كان شديداً، ولكن في الحالات البسيطة والمتوسطة فإن العلاج النفسي، بشقيه الدوائي والسلوكي المعرفي، يؤدي إلى نتائج مقبولة، وإن كانت ليست بالمستوى المطلوب، ولكن يجب تدارك الأمر من البداية، فكلما بدأ العلاج مبكراً كان أفضل. ويؤدي العلاج الأسري والاجتماعي دوراً مهماً في تحسن نتائج العلاج. ولكن هذه النتائج تتفاوت من مريض إلى آخر، فالبعض يتعافى بعد نوبة واحدة فقط، والبعض يتعرض لانتكاسات وتستمر حياتهم بين نوبات من الاضطراب وفترات من الشفاء والتحسن، ولكن بعض الفتيات يستمر الاضطراب معهن ليصبح مزمناً، وتتدهور حالتهن بشكل مريع.

تحتاج حالة الفئة الأخيرة إلى الدخول إلى المستشفيات لتغذيتهن وعلاجهن بأدوية نفسية وبرنامج علاج نفسي مكثف لفترة زمنية محددة، قد تطول أو تقصر حسب شدة المرض.

أما أهم طرق العلاج النفسي، فهي:

- العلاج بالإيحاء

- العطف والتشجيع

- الإرشاد والحث على تناول الطعام.

وكل ذلك ينبغي أن يحدث بالتنسيق بين الطبيب الباطني والأخصائي النفسي وأسرة المريض، وصولاً إلى حل الأسباب الرئيسة للمرض، وتلافياً للانتكاسات.

وقد وجد أن تحفيزًا عميقاً للدماغ من شأنه أن يساعد مصابي فقدان الشهية العصبي. فقد أوضح بعض الجراحون في مجلة لانسيت أن زرعاً جراحياً لجهاز تنظيم ذاتي في دماغ مرضى فقدان الشهية العصبي أدى إلى آثار إيجابية لدى كثير منهم، مما يعطي أملاً جديداً في تغيّر معدلات الشفاء في تلك الحالات.

الكلمات المتعلقة: , , ,
عدد المشاهدات: 5,005