grapeswall.jpg

فوائد العنب تغنيك عن زيارة الطبيب

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم ريهام حسين، خبيرة التغذية والطهو الصحي

يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية، وهو يتميز بطعمه الحلو و تعدد أنواعه، كالأحمروالأخضر والأسود، ويحتوي على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلة الهضم كسكر الجلوكوز وسكر الفركتوز، كما يحتوي على فيتامينات أ، ج، وب6 إلى جانب حامض الفوليك و معادن الكالسيوم، البوتاسيوم، المنجنيز، الزنك، النحاس والحديد، والتي تعتبر عناصر ضرورية للحفاظ على جسم سليم.

ويتميز العنب أيضا باحتوائه على البوليفينول الذي يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهابات، من شأنها أن تخفض الضرر الذي تسببه الجذور الحرة للـ DNA  .
وكان البوليفينول محط تركيز البحث بالنسبة للوقاية من أعراض الشيخوخة وأمراض القلب والأوعية الدموية والخرف وحتى السرطان، كما أنه يقوي الأوعية الدموية و يحسن الدورة الدموية و ليونة البشرة ويعزز نمو الشعر الصحي.

ونجد أن العنب الأسود ليس لذيذاً فحسب، بل مليء بالغذاء؛ فقليل من العنب الأسود يحتوي على عناصر غذائية قد لا نجدها في مجموعة متنوعة من الفاكهة. وقد نُشرت دراسة في مجلة بريطانية للتغذية  تقول أن عصير العنب الأسود يقلل الإصابة بمرض الزهايمر وهو أيضاً قد يحسن تراجع الذاكرة لدى المسنين.

كما أوضحت الدراسات أن العنب يحتوي على مادة Pterostilbene التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
والعنب يُمكن تجفيفه وتخزينه لفترة من الوقت، فيمكن إضافته إلى وجبات الفطور الصحية أو يُضاف للمخبوزات أو يُؤكل بمفرده كوجبة خفيفة. ويُنصح بإعطائه للأطفال الصغار لأنه يحمي من الإصابة بالأمراض المزمنة ، كذلك يُعطي الأطفال وفرة من السكر الطبيعي فيعطيهم الطاقة اللازمة وكذلك يحميهم من مرض السمنة.
وبالطبع يُمكن أكله طازج أو في العصائر أو السلاطات أو المخبوزات.

[[{“fid”:”293″,”view_mode”:”original_image”,”type”:”media”,”attributes”:{“height”:520,”width”:800,”alt”:”CC. by: Ma3looma/Reham Hussein”,”title”:”CC. by: Ma3looma/Reham Hussein”,”class”:”media-element file-original-image”}}]]
وإليكم وصفة كيك الذرة والعنب الأحمر

المقادير:

1 كوب دقيق أبيض
1\2 كوب دقيق الذرة
1 1\2 ملعقة صغيرة بيكنج بودر
2 بيضة
2\3 كوب سكر
1\4 ملعقة صغيرة ملح
1\2 كوب زيت زيتون بكر
1\3 كوب حليب
1\2 ملعقة صغيرة فانيلا
1 ملعقة صغيرة بشر ليمون
300 جرام عنب أحمر خالي من البذر مغسول و مجفف

الطريقة:

يُسخن الفرن على درجة حرارة 180 مئوية.
في إناء عميق يُخفق البيض والفانيلا والسكر جيداً، ثم يُضاف زيت الزيتون تدريجياً وبعده الحليب وبشر الليمون. وفي إناء آخر يُوضع الدقيق الأبيض ودقيق الذرة والملح والبيكنج بودر، ثم يُقلب المزيج جيداَ ويُضاف إلى خليط المكونات السائلة ويُقلب جيداَ.
يُحضرقالب الخبز و يُوضع المزيج به، ثم يُوضع نصف كمية العنب بطريقة عشوائية على خليط الكيك ،ويُدخل الفرن. وبعد 10 دقائق يُخرج الكيك و يُوضع باقي العنب بطريقة عشوائية، وتُدخل الفرن مرة أخرى لمدة 25 دقيقة ثم تُخرج من الفرن لتبرد ثم تُقدم بالهناء والشفاء.

الكلمات المتعلقة: , , , , , ,
عدد المشاهدات: 2,621