FB_IMG_1532635446239

كيف أعتني ببشرتي؟!

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم شيماء بكر

 

كثير من لا يهتم ببشرته بالرغم من أن الوجه هو أول وأهم عناصر الشخصية فالناس ينظرون إلى وجهك أولاً وقبل كل شيء بل قبل أن تفتح فمك، لذا فمن المهم الاهتمام بها لاسيما من قبل الفتيات والسيدات بداية من سن المراهقة وذلك للحفاظ على المظهر الشبابي للبشرة، فكلما كان الاهتمام مُبكراً كلما كانت النتيجة أفضل وساعد هذا في محاربة علامات تقدم السن ويفضل أن يكون ذلك من خلال المتابعة مع دكتور متخصص في الأمراض الجلدية.

لكن قبل أن نحدد خطوات العناية بالبشرة لابد من تحديد نوعها لأن كل نوع من أنواع البشرة له نوع خاص من العناية والاهتمام، عادة ما يتحدد نوع البشرة على نسبة إفرازات الدهون بالبشرة ونسبة وجود الماء بها بجانب مدى حساسيتها فتنسم لبشرة عادية وبشرة جافة وبشرة دهنية وبشرة مختلطة، ويمكن معرفة نوع البشرة من خلال تحديد أماكن الجفاف والدهون بالبشرة ومدى حساسيتها للشمس أو من خلال زيارة طبيب جلدية ليحدد ذلك ويحدد الروتين اليومين المهم للعناية بها، أما إذا كنت تعرف نوع بشرتك فننتقل للخطوة التالية:

  • البشرة العادية هي أفضل أنواع البشرة لأن هناك توازن بين نسبة وجود المياه وإفرازات الدهون بها وغالبا لا توجد بها مساسمات واسعة ومن حب الشباب أو الحساسية والدورة الدموية بها متجددة مما يعطيها الشكل النضر المائل للحمرة.
  • البشرة الجافة تقل بها نسبة الماء وإفرازات الدهون والمسام بها صغيرة جداً لكن ملمسها خشن وتظهر بها التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل واضح جداً، ومع ارتفاع درجات الحرار والتقدم بالعمر والتعرض للشمس أو استخدام الماء الساخن يزيد جفافها مما يؤدي لظهور بقع حمراء بالجلد، وكثيراً ما نجد أصحاب البشرة الجافة يعانون من الحساسية الشديدة.
  • البشرة الدهنية تزيد بها إفرازات الدهون فتجد وجهك يعتليه مادة دهنية في الصباح الباكر نتيجة زيادة إفراز الدهون ليلاً، وخلال النهار نجد البشرة شديدة اللمعان بسبب إفرازات الدهون، بجانب ذلك فإن المسام بها واسعة فيكثر حب الشباب والرؤوس السوداء.
  • البشرة المختلطة تجمع في خصائصها بين البشرة الدهنية والبشرة الجافة فنجد البشرة الدهنية في منطقة الجبهة والأنف والذقن بينما الجفاف يعلو منطقة الخدود وباقي أجزاء الوجه، وبالتالي نجدها تميل للمعان مثل البشرة الدهنية وبها مسامات واسعة تؤدي لظهور حب الشباب والرؤوس السوداء.

وفي حالة كنت تعرف نوع بشرتك فلنتعرف على خطوات العناية بها على النحو التالي:

  1. التقليل من استخدام مستحضرات التجميل- المكياج- قدر الإمكان خاصة وأن كثير منها بها مواد كيميائية مضرة للبشرة وهنا ننصح بالتقليل منها أو التوجه لاستخدام مستحضرات تجميل من الشركات الطبية.
  2. شرب كميات كبيرة من المياة للمحافظة على رطوبة البشرة لا تقل 1-2 لتر يومياً والتقليل من التعرض للشمس باستخدام واقي الشمس عند الخروج من المنزل طوال العام وحتى في الأيام الغائمة.
  3. عمل تنظيف وتقشير للبشرة مرة واحدة في الأسبوع من خلال استخدام مقشر طبي أو عمل آخر طبيعي في المنزل بخليط من العسل الأبيض والسكر البني وعصير الليمون.
  4. عمل قناع للبشرة لمرة واحدة في الأسبوع واختيار القناع وفقاً لنوع البشرة.
  5. عمل تنظيف متخصص للبشرة في أحد المراكز الطبية مرة كل 2-3 أشهر للتخلص من الأوساخ العميقة.
  6. غسيل البشرة 2-3 مرات يومياً بغسول خاص لنوع البشرة لأن كل بشرة لابد لها من غسول يقوم بتنظيفها وفقاً لكمية الزيوت والماء في كل بشرة ومدى حساسيتها.
  7. استخدام التونر بعد كل غسلة لغلق المسام وبالتالي التقليل من ظهور حب الشباب.
  8. وضع كريم مرطب بعد التونر للحفاظ على نضارة البشرة وفي بعض الأحيان يمكن استخدام كريم لتوحيد لون البشرة أو لمحاربة التجاعيد.
  9. التوقف عن التدخين والتقليل من شرب المنبهات التي تحتوي على مادة الكافيين.
  10. استخدام أكياس من الساتان أو الحرير للوسائد وتغييرها كل 2-3 أيام لتحافظ على ترتطيب ونظافة البشرة.
الكلمات المتعلقة: , ,
عدد المشاهدات: 498