حقيبة المستشفي المثالية استعداداً ليوم الولادة

كيف تعدين حقيبة المستشفي المثالية استعداداً ليوم الولادة

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم مي الحسيني

تنتظرين الآن وصول المولود الجديد بفارغ الصبر، ولعلك تمضين جزء لا بأس به وقتك في الاستعداد للولادة والتعرف على المسئوليات الجديدة التي تنتظرك كأم، وربما تساورك بعض المخاوف تجاه عدم قدرتك على الاعتناء بالوليد  بشكل جيد في الأيام الأولى بسبب قلة خبرتك- لا داعي للقلق مطلقاً من ذلك، فالجميع سوف يساعدك على ذلك بالإضافة لفطرتك كأم.

غالباً ما ستكونين قد انتهيت أيضاَ بحلول الشهر التاسع من الحمل من شراء معظم المستلزمات الأساسية لطفلك من ملابس وأدوات قد تحتاجونها خلال الأسابيع الأولى.

لا تنسي في هذه الأثناء إعداد حقيبة المستشفى الخاصة بك قبل موعد الولادة المتوقع بأسبوعين على الأقل، لالتقاطها سريعاً عندما يحين موعد الولادة، إذ غالباً لن تتسنى لكِ الفرصة لإعدادها بدقة وتركيز حينئذ بسبب الأعراض والآلام التي قد تشعرين بها يومها.

إليكِ قائمة بأهم المحتويات التي ينبغي أن تضمها حقيبة الولادة المثالية، وفقاً لنصائح الخبراء، والأمهات المحنكات:

1- محتويات خاصة بالأم:

- ملابس مريحة لارتدائها بعد الولادة: ثلاثة أردية واسعة، ويفضل أن تحتوي على أزرار أو سحاب (سوستة) من عند الصدر لتسهيل عملية الرضاعة الطبيعية، كما لا ينصح بأن تحتوي على سروال (بنطلون)، لتجنب الاحتكاك بمنطقة المهبل في حالة الولادة الطبيعية، أو البطن في حالة الولادة القيصرية.

- ثلاثة حمالات صدرية مخصصة للرضاعة: لتيسير عملية الرضاعة الطبيعية إن كنتِ تنوين اعتماد هذا الخيار، وهو الأفضل لكِ وطفلك، ما لم ينصح الطبيب بغير ذلك، أو كانت لديك موانع شخصية تجاهه.

- محارم (مناديل) لامتصاص اللبن: تباع في الصيدليات وهي توضع داخل صدريتك لامتصاص اللبن الزائد ومنع ابتلال ملابسك جراء ذلك. سوف تحتاجين عبوة تحتوي على 24 قطعة تقريباً.

- فوط صحية مخصصة لما بعد الولادة: وتتوفر كذلك في الصيدليات.

- ملابس داخلية: من الطراز العريض والمرتفع عند البطن تكفي لثلاثة أيام.

- ملابس خارجية إضافية: لارتدائها عند الخروج من المستشفي.

- أدوات الاغتسال والعناية الشخصية الخاصة بك: بما يتضمن غسول الوجه وصابون الاستحمام وشامبو للشعر وفرشاة ومعجون الأسنان وكريم مرطب وفرشاة للشعر وعطرك الخاص ومحلول العدسات اللاصقة إن كنت تستخدمينها..إلخ.

يمكنك أيضاً إضافة أي مستحضرات أو أدوات قد ترين أنك ربما تحتاجينها للاستعداد لاستضافة بعض الزوار من الأقارب والأصدقاء.

- منشفة للوجه وأخرى للاستحمام.

- شبشب.

2- محتويات خاصة بالوليد:

- ملابس للوليد: يتم اختيارها بعناية وفقاً للطقس وقت الولادة مع مراعاة كون الوليد يحتاج إلى ملابس أثقل قليلاً مما نحتاجه نحن خلال الأسبوعن الأولين عقب الولادة، حتى يعتاد على طبيعة الجو خارج الرحم، وتتضمن:

- 3 أطقم خارجية.

- 3 أطقم داخلية على الأقل.

- غطاء للرأس (اختياري).

- قفازات لحديثي الولادة (اختياري).

- جوارب

- حفاظات لحديثي الولادة: مقاس 0-1، ويفضل أن تكون مزودة بفتحة للسرة لتفادي الاحتكاك بمنطقة السرة خلال الأسابيع الأولى عقب قطع الحبل السري.

- مناشف.

- دثار (بطانية): في حالة برودة الجو.

- كريم زينك: لوضعه عند تغيير الحفاظات لتجنب الالتهابات.

- مناديل مبللة: للأطفال حديثي الولادة.

- زجاجة للرضاعة: احتياطياً، للاستعانة بها لتغذية الوليد في حال تعذر الرضاعة الطبيعية.

الكلمات المتعلقة: , , , ,
عدد المشاهدات: 4,760