FB_IMG_1532981744993

ماذا نفعل لنحصل على شعر صحي؟

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم شيماء بكر

ماذا نفعل لنحصل على شعر صحي

كثير من الفتيات والسيدات يعانين من الطرق المختلفة والكثير التي يجب عليهن اتباعها للعناية بشعورهن خاصة مع انتشار العديد من المستحضرات مثل الشامبو والبلسم والماسك بأنواعه المتعددة، وبالتالي تجد الفتاة أو المرأة نفسها في حيرة فيما يتعلق بالمنتج المناسب لشعرها لتستخدمه، لذا يجب أولاً أن نعرف الأنواع المختلفة للشعر وخصاص كل منها وكيفية تحديد المستحضر المناسب له وذلك على النحو التالي:

  • الشعر الدهني الذي يتميز بغزارة إفراز فروة الرأس للدهون وهو ما يجعل الشعر أكثر ليونة وهنا يجب غسله 2-3 مرات على الأكثر خلال الأسبوع وذلك لتحفيف كمية الدهون التي تفرزها فروة الرأس والابتعاد تماما عن استخدام الزيوت الطبيعية لأنها لا تناسبه فهو ذو طبيعة زيتية دون الحاجة لإضافة المزيد من الدهون له.
  • الشعر الجاف وهو المناقض تماما للشعر الدهني حيث نجد أن إفرازات فروة الرأس من الدهون قليلة جداً فنجد الشعر جاف الملمس ولا يتمس بالليونة، قد يكون هذا الجفاف طبيعياً أو بسبب استخدام العديد من المواد الكيميائية أو الصبغات أو التعرض للحرارة كثيرًا، وهنا يجب غسله 1-2 مرة على الأكثر خلال الأسبوع لأن الغسيل المتكرر يحرم الشعر من الزيوت التي تفرزها فروة الرأس التي تساعد على إكساب الشعر الليونة اللازمة، وفي بعض الأحيان يفضل عمل حمام زيت للشعر مرة واحدة كل أسبوع لتغذية الشعر بالزيوت اللازمة لترطيبه والتي لا تنتجها فروة الرأس بالكمية الكافية، وأيضًا من المهم عمل حمام كريم مرة كل أسبوع لتساعد على تقليل جفاف الشعر وتسيهل تمشيطه.
  • الشعر العادي وهو أفضل أنواع الشعر لأن  كمية الزيوت التي تفرزها فروة الرأس جيدة ومناسبة فلا نجد الشعر دهني الملمس أو جاف، وهنا يمكن غسله 1-2 مرة في الأسبوع والعمل على تقليل تعرضه للشمس حتى لا يتعرض للجفاف وعمل حمام كريم له مرة واحدة في الأسبوع لترطيبه.

 

لكن بجانب ذلك فهناك بعض النصائح التي يجب اتباعها بغض النظر عن نوع الشعر وهي نصائح مفيدة لجميع أنواعا لشعر تتلخص فيما يلي:

  1. التقليل من تعريض الشعر للحرار سواء عن طريق المجفف أو المكواة.
  2. استخدام منتجات طبيعية للشعر خالية من مواد كيميائية لاسيما مادتي السولفات والكلورايد.
  3. عمل حمام كريم 1-2 مرة في الأسبوع للشعر للحفاظ على رطوبته وحمايته من الجفاف الذي يؤدي إلى تقصه وتساقط الشعر فيما بعد.
  4. قص أطراف الشعر مرة كل 3-4 شهور وذلك لأن الأطراف الميتة تؤثر سلبياً على نمو الشعر.
  5. استخدام أدوات خشبية لتمشيط الشعر لأن البلاستيكية تحتوي على أيقونات كهربائية مضرة للشعر.
  6. عدم شد الشعر عند ربطه وذلك لأن هذا يضعف بصيلات الشعر ومع الشد باستمرار نجد أن الشعر قد أصبح خفيفاً في مناطق من الرأس تم شد الشعر فيها بقوة.
  7. التقليل من استخدام صبغات الشعر ويفضل مرة واحدة كل عام أو مرتين خلال العام الواحد وتكون فترة المباعدة بينهما 3 أشهر على الأقل وذلك لأن الصبغات تحتوي مواد كيميائية مضرة بالشعر.
  8. تغطية الشعر بقبعة عند التعرض للشمس وذلك لأن الشمس تؤدي لزيادة جفاف الشعر.
  9. استخدام وسادة من الحرير عند النوم أو ارتداء غطاء رأس من الحرير وذلك لأن القطن يمتص الرطوبة الموجودة في الشعر مما يؤدي إلى جفافه.
  10. عدم مشاركة نفس الأدوات في تمشيط وقص الشعر مع آخرين مثل الأمشاط والفرش والمقص بل يفضل أن يستخدم كل شخص أدواته الخاصة به.

وأخيراً يفضل المتابعة مع طبيب جلدية وزيارته مرة كل 2-3 أشهر والحصول منه على النصيحة اللازمة للعناية بالشعر وعدم استخدام منتجات قام بتجريبها الآخرين لأن ما قد يصلح لشخص قد لا يصلح لأحدهم بل قد يضره.

الكلمات المتعلقة: ,
عدد المشاهدات: 308