الرياضة وهرمون التستوستيرون

ممارسة الرياضة وهرمون التستوستيرون

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم د. دعاء عرابي

 يقبل الكثير من الشباب على ممارسة الألعاب الرياضية والذهاب إلى “الجيم” للحصول على جسم رياضي متناسق يجعله أكثر تميزا بين أقرانه وأكثر جاذبيه لدى الفتيات ولكن هل للرياضه تأثير آخر بالإضافة إلى تعزيز الصورة الذاتية لمن يمارسها؟

هناك العديد من الأبحاث التي تعمل على استكشاف العلاقة بين ممارسة الرياضة وهرمون الذكورة (التستوستيرون). فقد وجد أن ممارسة الرياضة تحسن من قدرة القلب وتحسن الدورة الدموية للجسم كما أن ممارسة الرياضة تؤدي أيضا إلى إفراز مواد كيميائية معروفة باسم الاندورفين تحفز الهرمونات التي تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية بما في ذلك القضيب. لذا، فممارسة الرياضة قد تساعد الرجال الذين يعانون من مشكلة في الانتصاب نتيجة ضعف تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.

كما أثبتت الأبحاث أيضاً أن ممارسة الرياضة قد تساعد على تحسين مستوى هرمون التستوستيرون وهو الهرمون المسئول عن التطور الجنسي والصفات الذكورية لدى الرجال مثل كتلة العضلات (مما يجعل بعض الرياضيين يلجؤون إلى الهرمونات الصناعية). ويصل مستوى هرمون التستوستيرون إلى الذروة في معظم الذكور في الفئة العمرية 15-18. ثم يبدأ في الانخفاض ببطء في أواخر العشرينيات وعادة يظل مستوى الهرمون في مستوى صحي، ولكن يحدث في بعض الرجال انخفاض مستويات التستوستيرون في الأربعينيات وفي الخمسينيات يعاني حوالي نصف الرجال من انخفاض كبير في مستوى هرمون التستوستيرون، مما يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض غير المريحة ويشار لها على استحياء ب” سن اليأس عند الرجال”.

إذا كنت رجلاً يعاني من انخفاض هرمون التستوستيرون فممارسة الرياضة قد تساعدك. ولكن تحتاج إلى جعل ممارسة الرياضة عادة من أجل الحصول على فوائدها. فبعد ممارسة الرياضة، ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون – ولكن ليس لفترة طويلة. لذا، فممارسة الرياضة لوحدها لن ترفع مستوي هرمون التستوستيرون بما يكفي لإحداث فرق يمكن الشعور به. فهناك أربعة عوامل أخرى تلعب دورا كبيرا في تأثير ممارسة الرياضة على مستوى هرمون التستوستيرون وهي الوزن، والعمر، اللياقة البدنية، وتوقيت ممارسة الرياضة.

1- الوزن: فالسمنة جزء كبير من المشكلة. إذا كان الوزن زائداً يمكن لممارسة الرياضة تحسين مستويات هرمون تستوستيرون من خلال المساعدة على فقد الوزن.

2- العمر: فالزيادة في مستوى هرمون التستوستيرون تكون أقل  في كبار السن من الرجال مقارنة بالفئات العمرية الأصغر من الرجال.

3- مستوى اللياقة البدنية: عند بدء ممارسة الرياضة قد يزيد هرمون التستوستيرون بمستوى أكبر في المبتدئين عمن هو في حالة لياقة بدنية أعلى ويمارس الرياضة بصورة منتظمة. ولكن بعد بضعة أسابيع، يعتاد جسم  المبتدئ على ممارسة الرياضة وفي نهاية المطاف، سوف تكون الاستجابة  أقل في مستوى الهرمون عند ممارسة  نفس التمرين.

4- توقيت ممارسة الرياضة: مستويات هرمون التستوستيرون تختلف على مدار اليوم وعادة ما تكون أعلاها في الصباح وأدناها في فترة ما بعد الظهر. وقد وجدت الأبحاث أن تدريبات القوة قد يكون لها تأثير أكبر على هرمون التستوستيرون في المساء. لذا قد يكون تأثير ممارسة الرياضة في المساء بعد العمل على مستوى هرمون التستوستيرون أكبر مما إذا كانت في الصباح المبكر.

ولإعطاء هرمون التستوستيرون دفعة من خلال ممارسة الرياضة يمكن اتباع النصائح التالية:

- التركيز على التمارين التي تشمل مجموعات العضلات الكبيرة

- يجب أن تتضمن بعض أيام التدريب أوزان أثقل، حتى لو كان ذلك يعني خفض عدد مرات رفع هذه الأوزان.

- الحرص على أن يشمل التدريب ثلاث مرات من كل تمرين.

- إعطاء الجسم يوم واحد على الأقل (يفضل اثنين) للراحة والتعافي قبل العمل على نفس مجموعة العضلات مرة أخرى.

- الأهتمام بالغذاء الكافي والمتوازن لزيادة قدرة الجسم على القيام بالتدريبات.

على الجانب الأخر فالمبالغة في ممارسة الرياضة قد تأتي بنتائج عكسية حيث تشير بعض الدراسات إلى أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في بعض الرياضيين الذي يمارسون رياضات التحمل (مثل الماراثون ومسابقات السباحة). فإذا كنت ممن يمارسون رياضات التحمل (أومن المبتدئين الذين يبالغون في التدريب) وتعاني من أعراض نقص هرمون تستوستيرون – مثل انخفاض الرغبة الجنسية، اضطرابات النوم، انخفاض كتلة العضلات، الاكتئاب – في تلك الحالة يجب عليك استشارة الطبيب المتخصص، فانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، علامة على أن الإفراط في التدريبات قد يضر أجسادهم.

وتشمل علامات الإفراط في التدريب ما يلي:

- الوجع المفرط

- صعوبة التعافي من التدريبات

- اضطرابات النوم

- هبوط في الأداء والقوة

لذا عليك أن تعطي لنفسك الوقت الكافي للراحة بين التمارين، وتتناول الطعام بشكل صحي لمساعدة الجسم على التعافي بعد التدريبات.

الكلمات المتعلقة: , , , , , , , , ,
عدد المشاهدات: 24,642