نصائح أكيدة لزيادة خصوبة الرجل

نصائح أكيدة لزيادة خصوبة الرجل

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم مي الحسيني

 

كثيراً ما نركز على خصوبة المرأة فيما يتعلق بالحمل، باعتبارها هي من تحمل الجنين في رحمها، وننسى الطرف الآخر الذي تتطلبه العملية لتتم: الرجل.

تلعب درجة خصوبة الرجل دوراً محورياً في عملية الإخصاب والحمل، إذ تبدأ أساساً من وصول عدد كاف من الحيوانات المنوية التي تتمتع بالصحة والحيوية للبويضة، كما تؤثر جودة الحيوانات المنوية كذلك على صحة الجنين أثناء الحمل. لذا، يعد الاهتمام بها جزء لا يتجزأ من المقومات التي تؤهل أي زوجين للتمتع بصحة إنجابية جيدة.

كيف تتحدد حيوية وصحة الحيوانات المنوية؟

تتحدد حيوية وصحة الحيوانات المنوية بناءاً على ثلاثة عوامل رئيسية، هي:

1- الكمية (العدد): إذ تحتاج عملية الإخصاب إلى 15 مليون حيوان منوي/ ميليليتر على الأقل لتحدث.

2- القدرة على الحركة: والوصول للبويضة لتخصيبها. ويمكن القول بأن الرجل لا يعاني من مشكلات في الخصوبة إذا كانت نسبة 40% من حيواناته المنوية قادرة على الحركة والوصول للبويضة.

3- البناء والتكوين: تكون الحيوانات المنوية الطبيعية رؤوسها بيضاوية ولها ذيول طويلة، لمساعدتها على السباحة والحركة. وعلى الرغم من أن عامل التكوين ليس مهماً بقدر العدد والقدرة على الحركة، إلا أنه كلما كان الرجل يتمتع بحيوانات منوية صحيحة البناء، كلما كان يتمتع بدرجة أكبر من الخصوبة.

كيف تزيد من خصوبتك وحيوية سائلك المنوي؟

هناك بعض النصائح الصحية التي أجمع الخبراء والأطباء حول العالم على أنها تعزز من خصوبة الرجال بوجه عام، أهمها:

1- راقب وزنك باستمرار: إذ تؤثر السمنة والنحافة، كلاهما على السواء، على حيوية الحيوانات المنوية، كما يؤثران كذلك على الرغبة في ممارسة الجنس. لذا، ينصح باتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه والحبوب ومنتجات الألبان والدهون غير المشبعة.

2- احصل على حصتك من حمض الفوليك: فبقدر ما هو مهم للأمهات، هو كذلك أيضاً للرجال الذين يسعون لأن يصبحوا أباء يوماً ما. أظهرت دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا أن الرجال الذين لا يحصلون على قدر كافي من حمض الفوليك ضمن نظامهم الغذائي، هم أكثر عرضة لتشوهات الكرموزومات الخاصة بحيواناتهم المنوية، والتي تسهم إلى حد كبير في تشوهات الأجنة والإجهاض المبكر في الثلث الأول من الحمل. ويمكنك الحصول على حمض الفوليك من الخضروات الورقية والحبوب الكاملة والفول والخبز والفواكه الحمضية والمكرونة.

3- اقلع عن التدخين: فهو يقلل من عدد الحيوانات المنوية ويؤثر سلباً على حركتها وحيويتها.

4- امتنع تماماً عن تناول أي نوع من المخدرات: فهي تطيح بصحة الحيوانات المنوية وتعد سبباً رئيسياً في تشوهات الأجنة والإجهاض.

5- قلل من تناول الكحوليات: او توقف عن ذلك تماماً، فهي أيضاً تؤثر سلباً على حركة الحيوانات المنوية وتؤدي لتشوهها.

6- قلل من تناول الكافيين والصودا: فهما تؤثران سلباً على عدد وتركيز الحيوانات المنوية. فلا ينبغي لأي رجل أن يتناول أكثر من 3 فناجين من القهوة والكاكاو والصودا يومياً.

7- تخلص من التوتر: عن طريق ممارسة الرياضة والحصول على قدر كاف من النوم والقيام ببعض الأنشطة الترفيهية مع الأصدقاء، فالتوتر يؤثر سلباً على عدد وتركيز الحيوانات المنوية.

8- تجنب التعرض المستمر لحرارة عالية: مثل التواجد في غرف الساونا والبخار، ووضع الحاسب المحمول على رجليك، فالخصيتين اللتين يتم بداخلهما انتاج الحيوانات المنوية تحتاجان لدرجة حرارة أقل من حرارة الجسم، لذا خلقتا خارج جسم الرجل. الحرارة العالية تؤثر سلباً على عمل الخصيتين وإنتاج الحيوانات المنوية.

9- احرص على الوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً: فالكثير منها يسبب العقم لدى الرجال. لتقي نفسك منها، احرص على قواعد ممارسة الجنس الآمن، وأهمها عدم ممارسة الجنس مع أكثر من شريك، واستخدام الواقي الذكري.

10- راقب تعرضك للسموم واعمل على الحد منه: مثل عوادم السيارات والأدخنة والأبخرة الصناعية، وكذلك المواد الغذائية والمشروبات المعلبة، فهي تؤثر على صحة الحيوانات المنوية إلى حد كبير.

 

أخيراً: صحة حيواناتك المنوية من صحتك العامة، فحافظ عليها، لتنعم بخصوبة وقدرة جنسية وإنجابية مرتفعة.

المصادر: Mayo Clinic، parents.com،  webmd.com

الكلمات المتعلقة: , , , , , , ,
عدد المشاهدات: 8,535