knee-joint-pain.jpg

نصائح للحفاظ على صحة المفاصل

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم ريهام حسين

يعتبر التهاب المفاصل أحد اكثر المشاكل الطبية شيوعاً في العالم، و ثمة أكثر من 100 نوع من حالات التهابات المفاصل والتي تختلف اسبابها و اعراضها و طرق علاجها .

وتشتمل العلامات التحذيرية لالتهاب المفاصل على ما يلي:-

  • تورم في مفصل أو اكثر .
  • تيبس صباحي متواصل .
  • الم متكرر في احد المفاصل .
  • عجز عن تحريك المفصل بشكل طبيعي .
  • احمرار واضح و دفء في المفصل .
  • ترافق ألم المفصل بحالات غير مبررة من ارتفاع درجة الحرارة أو انخفاض الوزن أو الضعف .

فعند ظهور أي من هذه العلامات ودوامها لأكثر من أسبوعين ، يجب تقييمها طبيآ على الفور لتمييز التهاب المفاصل عن الاوجاع والآلام البسيطة كالروماتيزم وعلاج الحالة بشكل صحيح .

ماذا نأكل لصحة المفاصل؟

إذا كان لديك آلام في المفاصل بسبب التهاب المفاصل الروماتيزمي (RA)، فعليك تناول المزيد من الأسماك؛ أسماك المياه البارده، مثل سمك السلمون والماكريل، هي مصادر غنيه بالأوميجا ٣ التي تساعد على بقاء المفاصل في حالة صحية جيدة، و تعمل على تقليل الاتهابات.
شرب الحليب للحفاظ على عظام قوية؛ فيساعد الكالسيوم وفيتامين د على الحفاظ على العظام قوية. العظام القوية تجعلك تقف على قدميك بشكل صحيح، ويحميك من السقوط الذي قد يدمر المفاصل؛ ومنتجات الألبان هي أفضل مصادر للكالسيوم إلّا أن هناك خيارات أخرى مثل الخضروات الورقية والبروكولي واللفت.

كيف تحمي المفاصل بوضعيه الجسم السليمة؟

الوضعيات السليمة تحمي المفاصل من الرقبة حتى الركبة؛ لذلك يكون الوقوف والجلوس بشكل مستقيم، ويمكن ايضاً تحسين وضعيات جسمك من خلال المشي، فكلما كان المشي بصورة منتظمة وسريعة، كلما أصبحت عضلات جسمك قوية، وتساعد قوة العضلات على تحسين وضعيتك في الوقوف والجلوس.
تحرك للمساعدة على منع آلام المفاصل؛ يجب أن تتحرك للحفاظ على مفاصل صحية، فكملما تتحرك أكثر، كلما تقل صلابة و تيبس المفاصل؛ فإن كنت تقرأ أو تشاهد التليفزيون أو تعمل جالساً على مكتب، فعليك أن تأخذ راحة وتغادر مقعدك وتتمشى قليلاً ثم تستكمل عملك مرة أخرى. كن حذراً عند رفع أو حمل الأشياء، وإن كنت تحمل حقائب، فعليك حمل الحقائب بذراعيك وليس بيديك حتى تسمح لذراعيك بدعم الوزن بدلاً من يديك.

الكلمات المتعلقة: , , , , ,
عدد المشاهدات: 1,967