13064701_10154045976580126_8104333431401343531_o

هل تحمي بعض الأغذية من أمراض القلب؟

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم د. دعاء عرابي

عندما يتعلق الأمر بصحة القلب، فيجب الاهتمام والتركيز على  تناول الأطعمة الصحية التي تعطي القلب القوة اللازمة للقيام بالأنشطة الحياتية. وقد أثبتت الدراسات أن هناك بعض الأطعمة تعمل على تقليص مخاطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير حيث أنها تعمل على تقليل عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب مثل ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم. ولأن صحة الجسم ترتبط ارتباطا وثيقا بنظام التغذیة، لذلك يجب الحرص على الحفاظ على صحة القلب من خلال الحرص على الأغذية التالية:

1- التفاح: فالتفاح يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على خفض ترسب الكولسترول الضار في جدران الشرايين. كما يمتاز التفاح بوفرة الألياف الطبيعية التي تقلل من امتصاص الأمعاء للكولسترول وللسكريات.

2- اللوز: مفید جدا لعضلة القلب بسبب احتوائه على فیتامین بي والحدید والماغنسیوم ویعتبر مصدر رائع للدھون الغیر مشبعة المفیدة للقلب وأثبتت الدراسات فائدته وتأثیره على تقلیل الكولیسترول السئ بالجسم ولكن یفضل أستھلاكه بأعتدال. كما يحتوي اللوز على المواد المضادة للأكسدة.

3- فول الصويا: ويتميز فول الصويا باحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، والألياف والفيتامينات والمعادن. كما أنه يخفض الكولسترول في الدم. ویفضل الأطباء استبدال اللحوم الحمراء العالیة فى الدھون بالصویا لیحصل الشخص على التغذیة اللازمة من البروتین مع الدھون القلیلة.

4- التوت: به مادة تفيد في حماية القلب.

5- سمك السلمون: تناول سمك السلمون يساعد في محاربة أمراض القلب والشرايين نتيجة لاحتوائه على زيوت أوميجا 3، كما يساهم في خفض نسبة الدهون في الدم، وزيادة استرخاء الشرايين، والتقليل من تخثر الدم والالتهابات في الأوعية الدموية. كما أن سمك السلمون غني أيضا بفيتامين (ه) وهو عامل مضاد للأكسدة يمكنه أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

6- الأطعمة الغنية بالاومیجا-3 : كالتونة والبيض والخرشوف تقلل من خطورة الأصابة بالسكتات القلبیة المفاجئة.

7- الخضروات الخضراء الورقية: مثل السبانخ والجرجير والفجل والبروكلي والخس التي تتميز بقلة محتواھا من السعرات والدھون التي تكاد تكون منعدمة وهي أیضا غنية بالماغنسیوم والكالسیوم والبوتاسیوم وحمض الفولیك.

8- الشوفان: غنى بالألیاف التى تساعد على تقلیل الكولیسترول بالجسم.

9- زیت الزیتون : من أكثر انواع الزیوت الصحیة الغنية بمضادات الأكسدة والدھون الجیدة لعضلة القلب والشرایین كما تعمل على تقليل الكوليسترول بالجسم.

10- الحبوب الكاملة: مثل القمح والفاصوليا والعدس غنية بالبروتين وخالية من الدهون وتحتوي على الألياف، الحديد، الكالسيوم والبوتاسيوم توفر للجسم الالیاف والفیتامینات المختلفة بالأضافة لفوائدها لعضلة القلب وضغط الدم.

11- الطماطم : الطماطم غنية بالفيتامينات وتساعد على صحة شرایین القلب.

12- الفلفل الحار: مليء بمضادات الأكسدة وعناصر مهمة اخرى تحمي القلب والشرايين.

13- الشوفان: الشوفان مصدر أساسي للألياف والفيتامينات والمعادن المفيدة للقلب.

14- الشوكولاتة الغامقة (الشوكولاتة المرة او الغير محلاة): وھى نوع من الشوكولاتة یزید تركیز الكاكاو فیھا عن 75 % وھى تقوى عضلة القلب وغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على عضلة القلب ووقایتھا.

15- بذر الكتان: يحتوي بذر الكتان على الألياف والأوميغا 3 و يمكن إضافتها مع السلطة أو الكعك والبسكويت.

16- الثوم: الثوم يحافظ على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول ويساعد على منع تصلب الشرايين.

يجب علينا أن نضع صحة “القلب” في المرتبة الأولى دائماً لأنه أساس حياتنا فهو ينقل لنا الأوكسجين والغذاء ويحارب الأمراض في الجسم. والغذاء الغير صحي له دور فعال في حدوث أمراض القلب وبالمقابل هناك الكثير من الأغذية والأطعمة المهمة لصحة وسلامة القلب والأوعية الدموية.

ولأن الوقاية خیراً من العلاج، لذا يجب الحرص على أن تكون الوجبات غنية بالخضراوات والفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة، وأن تحتوي على كمية قليلة من الدهون مع التقليل من الأغذية السريعة (تيك أوي) الغنية بالدهون المتحولة والسكر والصوديوم.

الكلمات المتعلقة: , , , , ,
عدد المشاهدات: 2,537