food-boost-fertility

7 أطعمة تعمل على زيادة الخصوبة لدى الرجل والمرأة

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم معلومة

تتأثر خصوبة الرجل والمرأة بعوامل داخلية وخارجية عديدة. فهي ترتبط بعوامل داخلية نفسية كالتوتر والقلق والاضطراب وأخري خارجية جسدية مرتبطة بوزن الجسم أو نقص الغذاء وعدم معرفة النوعيات المفيدة من المأكولات التي تقوي الخصوبة وترفع الكفاءة.

يذكر د. كريستوفر وليم أخصائي أمراض النساء و الولادة بكلية الطب- جامعة فيرجينيا أن سبب قلة خصوبة المرأة يرجع إلى السمنة وقلة النشاط الحركي، ومما لا شك فيه أن تناسب الوزن مع الطول يساعد على سلامة الخصوبة حيث يؤدى الوزن الزائد إلى تراكم الدهن حول الرحم الأمر الذي ينتج عنه صعوبة التبويض.
كما أن نقصان الوزن عن الطبيعي يؤثر على كمية إفرازات الهرمونات اللازمة لحدوث الحمل ومن ثم تتضاءل فرص الحمل، ولكي تحصلين على الوزن المناسب ينصحك د. كريستوفر بضرورة ممارسة الرياضة اليومية كالمشي، فهي تساعد على الاحتفاظ بالوزن المناسب كما أنها تقوى الخصوبة.

الغذاء أيضاً تأثيره كبير على خصوبة المرأة و الرجل ولهذا السبب فإن التعديل الغذائي وتغيير نمط الحياة ربما يحسن الخصوبة.

إليكم قائمة بأهم الأطعمة لزيادة الخصوبة عند الرجل والمرأة:

المحار
وهو من أشهر الأطعمة البحرية ويتميز بأنه رقم واحد بين الأطعمة التى تحتوى على الزنك، وقد أثبت فاعليته فى زيادة النشاط الجنسي. كما أنه يحتوى على الأحماض الأمينية: أسبارتيك أسيد وأسبارتيت، وكلاهما يساهم فى زيادة إفراز هرمون التستوستيرون لدى الرجال وزيادة هرمون البروجسترون لدى النساء، وكلا الهرمونين يزيدان من الرغبة الجنسية لدى الزوجين.

الرمان
ذكرت دراسة علمية اجريت في جامعة كاليفورنيا ان فوائد الرمان يمكن ان تضاهي فائدة حبوب الفياجرا في معالجة مشاكل ضعف الانتصاب والعجز الجنسي. ووجدت الدراسة ان الرمان غني بمضادات الاكسدة، وأن تناول كوب من عصير الرمان يوميا قد يغني عن تعاطي أدوية التنشيط الزوجي للرجل والمرأة على حد سواء.
وكانت قد كشفت صحيفة “يلي ميل” البريطانية في دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة الملكة مارجريت في أدنبرة: “أن تناول كوب من عصير الرمان يومياً لمدة أسبوعين يعمل طفرة في إفراز هرمون التوستيرون، ما يزيد الرغبة لدى الذكر والأنثى”.

الفراولة
أفادت دراسة حديثة بأن الفراولة وما يماثلها من الفواكه الصيفية كالكرز والتوت تزيد من الشهوة الجنسية لكلاً من الرجال والنساء بنفس الدرجة. وأوضح العلماء أنه بالرغم من أن هذه الفواكه لا تتمتع بالمفعول المباشر الذي يحققه عقار الفياجرا، إلا أن تناول كميات كبيرة من هذه الفواكه يمكن أن يظهر نتيجته خلال ساعات.
ويعتقد العلماء أن السبب وراء انفرد الفراولة بتلك الميزة هو احتوائها على معدلات عالية من الزنك في بذورها والتي تؤكل عادة مع الحبة بعكس باقي أنواع الفواكه التي تزال بذورها قبل تناولها. ويذكر أن الزنك هو أكثر المغذيات المتعلقة بالجنس حيث أنه يحافظ على التستوستيرون وهو العنصر الأساسي في إنتاج الحيوانات المنوية، كما أنه يساعد في تسريع تجهيز وتهيئة جسم المرأة لممارسة الجنس، بالإضافة إلى أن الحيوانات المنوية تحتوي في تركيبها على نسب عالية من الزنك.

الأناناس
وهو أفضل مصدر طبيعي للمنجنيز. حيث يعمل المنجنيز على تحفيز الانزيمات التي تعمل على انتاج العديد من الهرمونات التناسلية في الجسم. وقد تؤدي قلة نسبة المنجنيز في الجسم لبعض الصعوبات في حدوث الحمل. ويحتوي الاناناس ايضا على كميات هائلة من الانزيمات التي تساعد في تحسين عملية الهضم.

الباذنجان الأسود
كشفت دراسة مصرية حديثة أن الباذنجان الأسود يقضي على البرود والضعف الجنسي ويزيد الشهوة الجنسية لدى الرجال والنساء. وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي تلعب دوراً كبيراً في تنشيط إفرازات الهرمونات الذكرية والأنثوية، مثل هرمون التستوستيرون الذكري والأستروجين الأنثوي، وهذه الهرمونات هي التي تشكل المصدر الأساسي لزيادة القدرة والتحفز الجنسي.
وكانت قد أشارت الدكتورة المصرية أمال رخا خبيرة علم الأغذية، إلى أن الباذنجان يزيد الشهوة الجنسية لدى الرجال والنساء، حيث أن الألياف الموجودة في هذا النبات تعمل على تحفيز مراكز الإثارة في المخ.

الأفوكادو
وهو أحد الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية، حيث يحتوى على كميات كبيرة من حمض الفوليك، والذى يساعد على حدوث التمثيل الغذائى للبروتين. كما أن الأفوكادو يحتوى على فيتامين ب 6، الذى يزيد من معدل إفراز الهرمون الجنسي الذكري، فضلاً إلى أنه يساهم فى رفع الرغبة الجنسية لدى السيدات نظراً لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم.

الفلفل الحار
وهو يتكون بشكل رئيسى من مادة الكابسايسين “capsaicin “، وهى المسئولة عن إعطاء الفلفل اللذعة التى يتميز بها، وهو يحفز إفراز بعض المواد الكيميائية التى ترفع معدل ضربات القلب، كما أنها تزيد من إفراز مادة الإندورفين التى تحفز الشعور بالرغبة الجنسية.

الكلمات المتعلقة: , , , , , , , , , , , , ,
عدد المشاهدات: 134,102