خصوبة الرجل

8 حقائق مثيرة عن خصوبة الرجال

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم مي الحسيني

يرتبط الحديث عن الخصوبة في أذهان معظم الناس بالمرأة وقدرتها على الإنجاب، على الرغم من أن الجميع يعرف أن مشكلات الإنجاب تتعلق في كثير من الأحيان بخصوبة الرجل.

إذا كنت تفكر عزيزي الرجل في الإنجاب وترغب في معرفة المزيد عما قد تعزز خصوبتك وقدرتك الإنجابية مستقبلاً، إليك 8 معلومات وحقائق علمية مثيرة للاهتمام عن خصوبة الذكور:

  • تعد الأمراض المنقولة جنسياً أهم أسباب مشكلات الخصوبة عند الرجال: كما ذكر د. فيليب ويرثمان، مدير مركز الطب التناسلي الذكري بلوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية، في مقال نشر في مجلة صحة المرأة الأمريكية Women Health، وأهمها في هذا الصدد السيلان (Gonorrhea) والكلاميديا أو المتدثرة (Chlamydia)، ويمكن تفاديها بسهولة عن طريق الاقتصار على ممارسة الاتصال الجنسي ضمن علاقة طويلة الأجل مع شريك واحد لا يحمل أي نوع من أنواع العدوى أو الالتزام بالجنس الآمن من خلال استخدام الواقي الذكري عند ممارسة الجنس مع أكثر من شريك في فترات متقاربة، وفقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية.
  • يسهم ارتفاع نسبة الألومينيوم في الجسم في تقليل عدد الحيوانات المنوية: وبالتالي على الخصوبة، وفقاً لبحث نشر في مجلة علم السموم الإنجابية الأمريكية، لذا ينصح بالحد من استخدام المأكولات والمياه الغازية المعبأة في عبوات معدنية.
  • تؤثر الحرارة المرتفعة سلباً على خصوبة الذكور: إذ تقلل كذلك من عدد الحيوانات المنوية، كما يؤكد ويرثمان، مشيراً إلى أن الجلوس في الساونا أو حوض استحمام ساخن قد يقلل عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل لمدة قد تصل إلى 4 أشهر، كما يحذر كذلك من الحرارة المنبعثة من الحاسب المحمول عند وضعه على الساقين بمقربة من الأعضاء التناسلية الذكورية، وينصح بوضعه على منضدة أو مكتب عوضاً عن ذلك.
  • تتراجع خصوبة الرجال مع تقدم العمر: يقول ويرثمان إنه على الرغم من أنه لا يوجد عمر معين لبداية تراجع معدل الخصوبة لدى الرجال، إلا أنه من المثبت علمياً أن ذلك يحدث بشكل بطيء مع تقدم السن.
  • النباتيون قد يتمتعون بعدد أقل من الحيوانات المنوية: إذ أظهر بحث حديث أجري بكلية الطب بجامعة لوما ليندا بكاليفورنيا أنه على الرغم من الفوائد الجمة للنظام النباتي على الصحة العامة، إلا أن عدد الحيوانات المنوية لدى الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم يقل بشكل ملموس عن مثيله لدى من يأكلونها. كذلك، تتسم ثلث الحيوانات المنوية فقط بالفعالية لدى النباتيين، مقابل 60% منها لدى غيرهم.
  • يؤثر التدخين سلباً على خصوبة الرجال: إذ يؤدي إلى اضطرابات هرمونية وتشوه الحيوانات المنوية في بعض الأحيان، كما يوضح ويرثمان.
  • بعض أنواع مضادات الإحباط قد تعصف بالخصوبة: مثل تلك التي تحتوي على ما يعرف بـ”مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية”، إذ قد تسبب تشوهات في الحمض النووي للحيوانات المنوية. ويقول ويرثمان أن الرجال الذين يتناولون هذا النوع من مضادات الإحباط قد ينجحون في إحداث الحمل، ولكن مواليدهم قد يصبحون عرضة لتشوهات جينية.
  • تؤثر السمنة بشدة على الخصوبة: إذ يؤكد الطبيب الأمريكي أنه “كلما كانت صحتك العامة أفضل، كلما زادت سلامة حيواناتك المنوية”، ومن المعروف أن للسمن آثارها السلبية الشديدة على الصحة العامة، لذا فالرجال الذين يزيد مؤشر كتلة أجسادهم عن 35 يواجهون تراجعاً في عدد حيواناتهم المنوية وبالتالي خصوبتهم.

وهناك بعض الإرشادات العامة التي من شأنها تعزيز مستوى الخصوبة لديك، وفقاً للعديد من المصادر الطبية الموثوقة، أهمها:

  • توقف عن التدخين: إذ يقلل من عدد الحيوانات المنوية.
  • قلل من شرب الكحوليات والخمور: فهي تقلل من فعالية الحيوانات المنوية، وتؤثر سلباً على العدد الصالح للإخصاب.
  • راقب وزنك باستمرار: فالسمنة والنحافة تؤثران سلباً بالتساوي على الخصوبة.
  • مارس الرياضة باعتدال: فممارستها بشكل مرهق قد يقلل هرمون التستوسترون في الجسم ويؤثر سلباً على الخصوبة، ولكن القدر المعتدل منها ضروري للصحة العامة والجنسية والإنجابية.
  • انتبه لتعرضك للمواد السامة: التي يمكن أن تتواجد في المعلبات ومواقع البناء والمصانع وما إلى ذلك.
  • حاول قدر الإمكان الابتعاد عن التوتر: فهو يؤثر سلباً على الانتصاب والقدرة الجنسية بوجه عام.
الكلمات المتعلقة: , , , , , , , , ,
عدد المشاهدات: 67,523