مدونة في الجون من معلومة

الإيدز: بييجي منين؟!! طرق انتقال الفيروس

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم شيماء بكر

إن “فيروس نقص المناعة المكتسبة” هو “الفيروس المسبب لمتلازمة نقص المناعة المكتسبة” المعروف باسم (الإيدز)، وهو فيروس يهاجم جهاز المناعة فيضعف قدرته على مقاومة الأمراض وبالتالي فعند إصابة المريض بأي فيروس أو ميكروب حتى ولو ذو تأثير محدود كالإنفلونزا فإن جهاز المناعة ينهار أمام ذلك الفيروس وبالتالي يقضي على جسد المريض.

ولهذا من المهم أن نعرف ما هي وسائل انتقال الفيروس والتي تتلخص كالتالي:

  • العلاقات الجنسية غير المحمية: تعد العلاقات الجنسية غير المحمية (التي تمارس دون استخدام واقي ذكري أو أنثوي) من أهم وسائل انتقال الفيروس بين شخص سليم وآخر مصاب، كما تزيد احتمالات الإصابة بالمرض في حالة ممارسة العلاقات الجنسية المثلية بين الرجال.
  • التعرض لدم ملوث؛ ونتحدث هنا عن انتقال الفيروس عن طريق نقل الدم من شخص مصاب إلى شخص سليم، أو عن طريق استخدام حقن ملوثة من خلال تعاطي المخدرات، أو عن طريق استخدام أدوات طبية غير معقمة جيداً في مرافق الرعاية الصحية.
  • من الأم إلى الجنين؛ حيث أن الأم المصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة ستنقل الفيروس إلى طفلها سواء أثناء فترة الحمل أو أثناء عملية الولادة أو خلال فترة الرضاعة.

والآن بعد أن تعرفنا عن الوسائل الرئيسية لانتقال الفيروس من شخص مصاب إلى آخر سليم، هل ترى أنه من الممكن مشاركة شخص مصاب بالفيروس نفس البيت أو نفس بيئة العمل، سنتعرف على ذلك في الحلقة القادمة.

الكلمات المتعلقة: , ,
عدد المشاهدات: 536