حكايات من مصر مع معلومة

للعنف أشكال كثيرة!

سؤال اليوم

ماهى البروستاتا؟ واين توجد ؟

هى جزء هام من الجهاز التناسلي للرجل وتوجد عند الذكر فقط وهى غده فى شكل وحجم ثمره "الجوز" أو "عين... المزيد

بقلم أسماء علي

العنف له صور وأشكال عدة، ليس فقط هو العنف الجسدي الضرب، الصفع، اللكم، الخنق، الدفع، الحرق، وغيرها من أشكال مادية واضحة يمكن اثباتها بوضوح.

تشير الأبحاث العلمية والدراسات الاجتماعية والنفسية إلي أنه هناك أشكال أخري من العنف قد يفوق أثره في النفس كل ما سبق ، يشمل العنف أيضا العنف النفسي وهو الاعتداء على الضحية وإذلالها إما سراً أو علناً، التحكم بالممارسات التي يمكن أو لا يمكن للضحية القيام بها،  تعمد إحراجها أو الانتقاص من قيمتها، أيضًا عزل الضحية اجتماعيًا بإبعادها عن عائلتها وأصدقائها بالإضافة إلى ذلك يتم ابتزاز الضحية بإيذاء الأخرين من حولها.

من صور الاعتداء النفسي أيضًا الحيلولة بين الضحية وكل ما قد تحتاجه من موارد أساسية في حياتها كالمال مثلاً. هذا وكل ما قد يتسبب بإهانة الإنسان يندرج تحت مسمى العنف النفسي.

العنف النفسي يتضمن أي إساءة لفظية يمكن أن تحمل خلالها تهديدًا للضحية، أو إخافتها، أو التقليل من قيمتها أو ثقتها بذاتها أو تقييد حريتها. أيضًا غالبًا ما يقوم الجاني باستخدام الأطفال للتمادي في العنف على الضحية وذلك بتلقين الأطفال بعض العبارات القاسية لترديدها على مسامع الضحية.

 أيضًا من الأساليب المتبعة في العنف إبعاد الضحية عن أي موارد قد تشكل مصدر قوة يعود إليها إذا ما قررت التخلي عن العلاقة. كل ذلك يتسبب للضحية بالعزلة نتيجة للضرر الذي أدى إلى شك الضحية بمقدار قوتها الداخلية، لذلك كثير ما نجد ضحايا العنف في حالة من اليأس والإحباط ويصور لهم استحالة الهرب من وضعهم الحالي. غالبًا ما يشعر ضحايا العنف بأنهم لا يمتلكون أنفسهم ودائمًا ما يشعرون بأنهم تحت سيطرة الأخرين التامة. الرجال والنساء على حد سواء ممن تعرضوا للاعتداء العاطفي عادةً ما يعانون من الاكتئاب وذلك يزيد من احتمالية تعرضهم للانتحار، إضرابات الأكل، إدمان المخدرات والكحوليات.

الكلمات المتعلقة: , , , , , , , ,
عدد المشاهدات: 963